• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 11 نوفمبر 2016 على الساعة 19:30

التعاقد/ الوظيفة/ الاحتجاج.. خريجو “برنامج 10 آلاف إطار” في قفص الاتهام (فيديو)

التعاقد/ الوظيفة/ الاحتجاج.. خريجو “برنامج 10 آلاف إطار” في قفص الاتهام (فيديو)

التعاقد/ الوظيفة/ الاحتجاج.. خريجو "برنامج 10 آلاف إطار" في قفص الاتهام
فرح الباز
حاول عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي، أحمد آيت يشو، خلال استضافته في برنامج “في قفص الاتهام” اليوم الجمعة (11 نونبر)، على إذاعة “ميد راديو”، الدفاع عن الملف المطلبي وتبرير الاحتجاجات التي انطلقت قبل حوالي سبعة أشهر.
ورغم تأكيد آيت يشو على أن الاتفاقية الإطار للبرنامج الحكومي لا تنص على توظيف الأطر في القطاع العمومي، إلا أنه، وباسم الأطر التربوية، أكد التشبث بـ”الحق” في الإدماج في الوظيفة العمومية.
ونفى عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي أن تكون الاحتجاجات بإيعاز من جهة معينة، قائلا: “حنا أطر تربوية كناضلو على حقنا في الإدماج في الوظيفة العمومية، كيحركنا حقنا في التوظيف، والوضع الكارثي اللي كنعيشوه، نهار يتحقق المطلب ديالنا نرجعو لديورنا”.
وعن اختار الأطر التربوية خوض احتجاجات وإضرابات في مراكش تزامنا مع انعقاد قمة المناخ كوب 22، قال آيت يشو: “تنظيم الكوب 22 ما عندو حتى علاقة ببرنامجنا النضالي، الاعتبار الوحيد اللي على أساسو ختارينا مراكش، هو أنها المدينة الوحيدة اللي باقي ما حتجيناش فيها”.
وبرر المتحدث رفض هذه الأطر للتوظيف بالتعاقد بالقول: “الخدمة بالتعاقد كتعني تخدم واحد المدة وغدا يصفطوك ويقولو ليك باي باي”، خلافا لما هو عليه الحال في الوظيفة العمومية التي تضمن الاستقرار المادي، على حد تعبيره، مضيفا: “عرض الوزارة ما فيهش الترسيم، فيه امتحان الكفاءة والتعاقد لمدة عامين، وفي هاد العامين يمكن يكون مصيرك في شكل”.
وفي ختام حديثه جدد عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي دعوته إلى الوزارة الوصية، وإلى الحكومة، لفتح حوار مع الأطر لحلحلة الملف.