• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 14 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

التران من المغرب لإسبانيا.. حكومة سانشيز تخصص اعتمادات لدراسة مشروع الربط القاري

التران من المغرب لإسبانيا.. حكومة سانشيز تخصص اعتمادات لدراسة مشروع الربط القاري

الحكومة الإسبانية حطّات الفلوس باش درس الربط السككي بين المغرب وإسبانيا. كيفاش؟

أشنو وقع؟

كشفت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، أن “الحكومة التي يرأسها بيدرو سانشيز، 750خصصت ألف يورو لدراسة إنجاز نفق للسكك الحديدية بين إسبانيا والمغرب.

واوضح المصدر ذاته، أن “الإعتماد المالي الجديد، تم اعتماده في مشروع الميزانية العامة لسنة 2023، من طرف الحكومة الإسبانية لدراسة إنجاز نفق للسكك الحديدية يربط بين إسبانيا والمغرب تحت مضيق جبل طارق”.

وحسب الصحيفة الإسبانية، فإن “مدريد و الرباط، تعتزمان إجراء التحقيقات الجيولوجية والجيوتقنية الهامة، من خلال إنجاز آبار بحثية عميقة في نقط مختلفة من قعر مضيق جبل طارق”.

كيفاش وعلاش؟

وكانت قالت عدد من التقارير الصحفية الإسبانية، اعتبرت أن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، عبر نفق تحت البحر، عاد إلى الواجهة بأهمية أكبر، بعد توقيع المغرب ونيجيريا اتفاقية انجاز مشروع أنبوب الغاز ودخول هذه الاتفاقية لمراحل متقدمة من التمويل وبداية التنفيذ.

ووفق التقارير ذاتها، فإن مشروع أنبوب الغاز الذي سينطلق من نيجيريا مرورا عبر العديد من بلدان غرب إفريقيا وصولا إلى المغرب ثم إلى أوروبا، أصبح مشروعا ذا قيمة كبيرة في ظل الأزمات التي تعيشها القارة الأوروبية بشأن إمدادات الغاز القادمة من روسيا، وهو ما يفرض على الحكومتين المغربية والإسبانية الاستثمار.