• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 مارس 2017 على الساعة 13:12

التباري على إحداث المقاولة النسائية.. إطلاق الدورة الثالثة لجائزة “تميز” للمرأة المغربية (فيديو)

التباري على إحداث المقاولة النسائية.. إطلاق الدورة الثالثة لجائزة “تميز” للمرأة المغربية (فيديو)

كيفاش
أطلقت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أول أمس الأربعاء (9 مارس)، الدورة الثالثة لجائزة “تميز” للمرأة المغربية، التي اختير لها كموضوع للتباري “إحداث المقاولة النسائية”.
وجاء اختيار موضوع إحداث المقاولة النسائية كمجال للتباري، حسب الإعلان المنشور على بوابة الوزارة الإلكترونية، تفاعلا مع الظرفية الاقتصادية العالمية، التي تحث على تشجيع ولوج النساء لمراكز الريادة في عالم المال والأعمال، ونظرا لراهنية فكرة إنشاء وقيادة المقاولة كمبادرة للارتقاء بالمرأة كفاعلة اقتصادية، وفي أفق البحث عن تجارب استثنائية ذات بعد نوعي وإبداعي.
وتمنح جائزة تميز للمرأة المغربية، التي تندرج في إطار المجال الأول من الخطة الحكومية للمساواة “إكرام” المتعلق بمأسسة ونشر مبادئ الإنصاف والمساواة والشروع في إرساء قواعد المناصفة، للإسهامات المتميزة في مجال النهوض بأوضاع المرأة، سواء للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية.
ويحصل الفائز أو الفائزة بالجائزة على شهادة تقديرية وذرع تذكاري، إضافة إلى مكافأة مالية قيمتها 300 ألف درهم توزع بين الجائزة الأولى (130 ألف درهم) والجائزة الثانية (100 ألف درهم) والجائزة الثالثة (70 ألف درهم).
ويفتح باب الترشيح للجائزة من 8 مارس إلى 8 ماي المقبل، ويشترط على الخصوص أن تكون المرشحة أو المرشح أو الهيئة حاملة للجنسية المغربية ، وأن يندرج موضوع الترشح في مجال “إحداث المقاولة النسائية”.
وتشمل جائزة “تميز” للمرأة المغربية مجالات الإبداع والابتكار، والمجال التنموي، ومجال العمل الاجتماعي الذي ينهض بحقوق النساء. وتهم جائزة “تميز” في مجال الإبداع والابتكار، على الخصوص، الإبداع في مبادرات التحسيس والتوعية بحقوق النساء، والإبداعات الفنية، والابتكارات ذات الصلة بالمساواة، أما جائزة “تميز” في المجال التنموي فتهم بالأساس إحداث المقاولة النسائية وإرساء المساواة المهنية وتكنولوجيا الإعلام والبحث العلمي، فيما توجه جائزة “تميز” في مجال العمل الاجتماعي الذي ينهض بحقوق النساء، لمبادرات الجمعيات والتعاونيات والمبادرات المؤسساتية وخاصة الموجهة للمرأة القروية.
وكانت الوزارة أحدثت هذه الجائزة السنوية احتفاء بالمرأة المغربية وتثمينا لمساهمتها الفاعلة في بناء مسار التنمية بالمغرب، بهدف الاعتراف بمجهودات النساء في التنمية وتشجيع صاحبات الأعمال والمهنيات على الدفع بمسيرة التميز في مجال الأعمال، وإبراز النماذج المتميزة لإسهامات المرأة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.