• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 مارس 2019 على الساعة 14:40

البوليساريو مرتبكة والجزائر مدعوة رغم محاولة التملص.. تحديد موعد الجولة الثانية لـ”مائدة جنيف”

البوليساريو مرتبكة والجزائر مدعوة رغم محاولة التملص.. تحديد موعد الجولة الثانية لـ”مائدة جنيف”

أكدت مصادر إعلامية أن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي المكلف بملف الصحراء المغربية، هورست كوهلر، سيدعو أطراف النزاع المفتعل الأربعة إلى الجولة الثانية من المائدة المستديرة، يومي 21 و22 مارس الجاري، في جنيف.
ونقلت جريدة “العلم” عن مصادرها أنه بعد ما كان الغموض يلف موقع الجزائر من هذه المحادثات، تأكد أنه ستتم دعوة الجزائر وموريتانيا على غرار الجولة الأولى، وهو ما يمثل دعما سياسيا ومعنويا للطرف المغربي، الذي ما فتئ يشدد على الدور المحوري للجارة الشرقية في حلحلة الملف.
وأضافت الجريدة، في عددها الصادر اليوم الاثنين (11 مارس)، أن ضغوط الدبلوماسية المغربية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية كانت حاسمة في دفع الوسيط الأممي إلى استدعاء وزير خارجية الجزائر عبد القادر امساهل إلى برلين، ومصارحته بعدم جدوى وإمكانية تبرير غياب الجزائر عن محطة جنيف الثانية بالنسبة إلى مآلات التسوية السياسية للملف.
وأوضح المصدر ذاته أن قيادة البوليساريو الانفصالية توجد في وضع تيه وارتباك حول سبل التعامل مع الدعوة المرتقبة من كوهلر، بعد تصاعد وتيرة الاحتجاجات والانشقاقات الداخلية في صفوف القيادة الانفصالية وتزامنها مع حراك الشارع الجزائري الرافض للعهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مما تسبب في تجميد الاتصالات اليومية بين المسؤولين الجزائريين وتمثيلية البوليساريو في العاصمة الجزائرية.