• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الأربعاء 19 يوليو 2023 على الساعة 14:00

“البوفا” أو “كوكايين الفقراء”.. فيروس جديد يهدد حياة شباب المغرب (صور)

“البوفا” أو “كوكايين الفقراء”.. فيروس جديد يهدد حياة شباب المغرب (صور)

حذر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار مخدر جديد خطير يسمى بـ”البوفا” أو “كوكايين الفقراء” بين مجموعة من المراهقين والشباب المغاربة.

حضيو راسكم
وأبدى عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من هذا المخدر الذي يعد من أخطر المخدرات.

ويتراوح سعر مخدر “اليوفا”، حسب تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، بين 50 و100 درهما للغرام الواحد.

وكشف عدد من رواد الفايس بوك، من خلال نشر صور وفيديوهات المخدر على صفحاتهم، عن آثاره ومخاطره.

وطالب مواطنين السلطات بالتدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الحد من انتشار مخدر “البوفا”.

وكتب أحد المعلقين “البوفا الفيروس الجديد اللي انتشر ودمر شبابنا، وياكم تجربوه حيت غتكون نهايتك، والله يعفو على اللي تبلى بيها”.

وعلق آخر “البوفا مخدر يدق ناقوس الخطر وبدا ينتشر ويتوسع ويتوغل وسط المجتمع المغربي. فعلى الجميع الوقوف للتصدي لهاد الفيروس الفتاك لأنه سيضر بالجميع وسيترتب عنه عواقب لا تعد ولا تحصى”.

وجاء في تعليق آخر “لطفك يا رب يقال بأن هناك مخذر يلقب (البوفا) أو ما يسمى كوكايين الفقراء خطر جديد يهدد أبناء الوطن المرجو الانتباه كثيرا”.

وأضاف آخر “البوفا أقوى مخدر يجتاح المغرب ويدمر الشباب والشابات، ينتشر بشكل واسع ومريب، لا حول ولا قوة إلا بالله”.

شنو هو “كوكايين الفقراء”؟
يصنع مخدر “البوفا” من مواد كيميائية خطيرة، ويسبب العديد من المخاطر الصحية، بما في ذلك الموت.

ويثير مخدر “البوفا” قلقا شديدا في أوساط المختصين في علاج الإدمان على المخدرات، بسبب تأثيراته الوخيمة وتداعياته الخطيرة على صحة المستهلك وصعوبة العلاج منه.

ويعتبر مخدر “البوفا” أو “كوكايين الفقراء”، والمعروف أيضا باسم “الكراك” من بين أخطر أنواع المخدرات الرائجة حاليا والتي يدمن عليها عدد كبير من الأشخاص.

اعتقالات
وكان مصدر أمني، الأسبوع الماضي، أفاد بأن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء لمكافحة ترويج المخدرات بقطاع المدينة العتيقة، صباح يوم الخميس (13 يوليوز)، تكللت بتوقيف 15 شخصا، من ضمنهم شخصان كانا يشكلان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني صادرة عن السلطات القضائية المختصة.

وذكر المصدر ذاته بأن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا أسفرت عن حجز مجموعة من جرعات مخدر “البوفاً والكوكايين، فضلا عن حجز علب من مادة بيكاربونات الصوديوم وقنينات بلاستيكية تستعمل في إعداد واستهلاك مخدر “البوفاً”، وكذا حجز كمية من مخدر الشيرا وأسلحة بيضاء ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إيداع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين في هذا النشاط الإجرامي.

وتندرج هذه الحصيلة، حسب المصدر الأمني، في سياق العمليات الأمنية المكثفة والمتواصلة التي تباشرها ولاية أمن الدار البيضاء بهدف تجفيف منابع تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بمختلف أنواعها.