• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 12 مارس 2017 على الساعة 17:52

الانضمام إلى “سيدياو”.. آش رابح المغرب؟

الانضمام إلى “سيدياو”.. آش رابح المغرب؟

كيفاش
اعتبرت الأسبوعية الدولية “جون فريك” طلب انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا (سيدياو)، خطوة إضافية في الاستراتيجية التي وصفتها ب”الطموحة” للملك محمد السادس.
وترى “جون أفريك”، في عددها الصادر اليوم الأحد (12 مارس)، أن المغرب يعتزم، من خلال هذا الانضمام، التأثير بشكل فعلي داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي، مشيرة، استنادا إلى دراسة حديثة لوكالة (ايكوفين)، إلى أن انضمام المغرب إلى “سيدياو” سيمكن من جعل هذه المجموعة الإقليمية القوة الاقتصادية السادسة عشر في العالم، متجاوزة تركيا، ومتساوية مع أندونيسيا.
ونقلت الأسبوعية عن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أن التكامل بين المغرب وبلدان المجموعة حقيقي، وفي متناول اليد في عدد من المجالات مثل الطاقات والمعادن والفلاحة، مبرزة أنه بعد الانضمام سيتم الشروع في مسلسل طويل من المفاوضات بشأن الجوانب التقنية مثل توحيد الرسوم الجمركية.
من جهته، قال الشرقاوي الروداني، الأستاذ الجامعي المتخصص في العلاقات الدولية، إن حصول المغرب على عضوية هذه المجموعة سيجعله يتموقع كفاعل لا مناص منه في المبادلات بين السيدياو وباقي العالم، خاصة مع الشركاء الاستراتيجيين التقليديين .