• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 على الساعة 11:08

الاكتفاء الذاتي قريب.. واش المغرب غادي يولي مصدر للغاز؟ (فيديو)

الاكتفاء الذاتي قريب.. واش المغرب غادي يولي مصدر للغاز؟ (فيديو)

المغرب غادي يحقق الاكتفاء الذاتي ديالو من الغاز وغادي يبدا يصدرو. كيفاش؟

شنو وقع؟

وقعت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، اتفاقا جديدا مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل نقل كميات الغاز المكتشفة بحقل “أنشوا” بمنطقة ليكسوس إلى الزبائن المحتملين، وذلك بواسطة أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي.

كيفاش وعلاش؟

في تعليقه على الموضوع، قال يونس معمر، المدير السابق للمكتب الوطني للكهرباء، والإطار الحالي في شركة التنقيب البريطانية “شاريوت”، إن “حقل الغاز بسواحل العرائش، سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز للمغرب”.

وأبرز الخبير المغربي، في تصريحات إعلامية، أن “المغرب سيكون قادرا على الشروع بالعمل في حقل العرائش وبيع الغاز في الربع الأول من سنة 2025″.

وفيما يتعلق بحجم الاحتياطات التي يتوفر عليها حقل الغاز بالعرائش، أكد معمر أنها تمثل قرابة من 9 إلى 10 مليارات متر مكعب، لافتا إلى أن هذه الكميات الهائلة ستمكن المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، حيث يقترب الطلب الوطني السنوي من 700 مليون متر مكعب”.

وعن سير وتدبيرالمشروع، أوضح الخبير المغربي، أن “التنقيب كلف الشركة البريطانية “شاريوت أويل” البريطانية ما يقارب 80 مليون دولار”، مسجلا أنه الآن في مرحلته الأخيرة من التخطيط، “حيث سيتم الانتقال إلى الاستغلال عبر تسويق الغاز بإبرام عقود شراء طويلة الأمد وأيضا عبر توفير البنية التحتية اللازمة والموافقة على خطة التطوير والتمويل في أعمال البناء التي تستغرق ما بين 18 و 24 شهرا”.