• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 مارس 2022 على الساعة 20:00

الاستقلال: دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي تحول إيجابي كبير وبناء

الاستقلال: دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي تحول إيجابي كبير وبناء Le secrétaire général du Parti de l'Istiqlal (PI), Nizar Baraka, intervenant

نوه حزب الاستقلال “عاليا” بموقف الحكومة الإسبانية إزاء قضية الصحراء المغربية، والذي اعتبرت فيه إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف “المتعلق بالصحراء المغربية”.

كما نوه الحزب، في بلاغ للجنته التنفيذية، توصل به موقع “كيفاش”، بالالتزامات التي عبرت عنها الحكومة الإسبانية في الرسالة الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى جلالة الملك محمد السادس، من أجل بناء علاقات جديدة مع المغرب، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل، والحرص على ضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين.

واعتبرت اللجنة التنفيذية لحزب “الميزان” أن دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية التي تقدم بها المغرب، “تحولا إيجابيا كبيرا وبناءا، سيعطي نفسا جديدا فيمسار العلاقات المغربية الإسبانية، ويكتسي دلالات سياسية قوية، باعتبار إسبانيا طرفا أساسيا وشاهداموثوقا على أحقية المشروعية التاريخية والسيادية لبلادنا على هذه الأقاليم”.

كما نوهت اللجنة التنفيذية عاليا بـ”الرؤية المتبصرة والاستراتيجية لجلالة الملك محمد السادس، للعلاقات الدولية لبلادنا، ولقضية الصحراء المغربية التي أصبحت تحظى بتأييد دولي غير مسبوق، بما في ذلك اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، في حين يشكل مشروع الحكم الذاتي لأقاليمنا الصحراوية الحل السياسي الوحيد والواقعي الذي يحظى بمصداقية كبيرة في المنتظم الدولي ويستجيب لمساعي الأمم المتحدة لحل هذا الخلاف المفتعل”.

وقالت اللجنة التنفيذية إنها تتطلع إلى أن يشكل الموقف الإسباني “نقطة تحول جديدة في مسار العلاقات بين المغرب وإسبانيا، وقاعدة لترسيخ وتقوية علاقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين المغربية والإسبانية في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وأن تصبح نموذجا للتعاون بين دول الجوار، وللعمل المشترك في إطار الاحترام والاحترام المتبادل للثوابت الوطنية، وللالتزامات، واستحضار المصير المشترك، وروابط الجواروالتاريخ والفهم المتبادل للمصالح العليا للبلدين، والتطلع لبناء مستقبل واعد للشعبين المغربي والإسباني”.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد في رسالة بعث بها إلى جلالة الملك محمد السادس أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد سانشيز أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وردا على رسالة سانشيز، أكد المغرب أنه يثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا، بخصوص قضية الصحراء المغربية.