• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 مايو 2023 على الساعة 23:30

“الأحرار”: إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا قرار “تاريخي”

“الأحرار”: إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا قرار “تاريخي”

اعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار القرار الملكي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا “تجسيد للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته للأمازيغية”، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة، والتي انطلق مسار تفعيلها مع خطاب أجدير التاريخي يوم 17 أكتوبر 2001.

وثمن الحزب، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، هذا القرار “التاريخي”، مؤكدا حرصه “من مختلف مواقعه، على المساهمة في مسار تنزيل كل الإجراءات المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

وشدد الحزب، الذي يقود الحكومة، على أن الأمازيغية “قضية تهم كل المغاربة باعتبارها رصيدا وطنيا مشتركا”، معتبرا أن إنجاح مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية “يستوجب انخراط جميع القوى الحية، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس”.

وأعلن بلاغ للديوان الملكي، مساء اليوم الأربعاء (3 ماي)، أن جلالة الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وأكد البلاغ أن جلالة الملك أمر بجعل هذه العطلة مؤدى عنها؛ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ ذاته، أصدر الملك محمد السادس توجيهاته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.

ويأتي هذا القرار، حسب الديوان الملكي، “تجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.