• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 يناير 2023 على الساعة 19:30

اعتبرتها “هروبا إلى الأمام”.. نقابة التعليم العالي ادين تصريحات وهبي وتصفها بـ”التبخيسية”

اعتبرتها “هروبا إلى الأمام”.. نقابة التعليم العالي ادين تصريحات وهبي وتصفها بـ”التبخيسية”

عبرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي عن استياءها “العميق” من التصريحات “التبخيسية” في حق الجامعة المغربية العمومية، وكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية خاصة، والتي صدرت عن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، عقب نشر نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، في سياق الإجابة عن أسئلة الصحافيين بشأن نجاح ابنه في هذا الامتحان.

وأبدت النقابة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، استغرابها من “حجاج الوزير خلال دفاعه عن ذلك النجاح الذي أوعزه إلى حصوله على إجازة من جامعة أجنبية”، معتبرة أن نعتبر خرجة وزير العدل “هروب إلى الأمام، بعد تفجر فضيحة سوء تدبير وتنظيم مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، (تغيير صيغة الامتحان إلى أسئلة متعددة الخيارات، التأخر في الانطلاق، تغيير لغة الاختبار الشفهي…) التي يتحمل فيها القطاع الذي يشرف عليه الوزير المسؤولية كاملة”.

ونددت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي “بقوة” بالتصريح الذي أدلى به الوزير للصحافة، لأنه ينطوي، على حد قولها، على “خلفيات وأبعاد خطيرة تمس بقيمة كليات الحقوق في المغرب ومخرجاتها، كما تحط من مكانة الأساتذة الجامعيين العاملين بها، علما أنه أمين عام الحزب الذي ينتمي إليه الوزير المسؤول عن قطاع التعليم والبحث العلمي”، مطالبة بإعمال المبدأ الدستوري المتمثل في ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وعبرت النقابة عن استنكارها هذا الخطاب “غير المسؤول” من وزير العدل، والذي “سارع للاعتذار عنه، وتسويغه بدعوى الانفعال ردا على استفزاز الصحفيين”.

واعتبرت أن ما صرح به الوزير “سلوك غير مقبول من مسؤول حكومي يتحمل حقيبة حساسة مثل العدل، كما أنه يوحي للطلبة وأسرهم ولجميع أفراد المجتمع بوجود متاريس أمام الولوج العادل والمتكافئ لفرص الشغل كما ينص على ذلك دستور المملكة المغربية”.

وطالبت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، الحكومة، بـ”تعزيز ثقة المواطنين والمواطنات في المؤسسات العمومية، والكف عن كل ما من شأنه أن ينال من مصداقيتها، وفي الطليعة الجامعة المغربية العمومية وكلياتها ومدارسها ومعاهدها العليا، وتثمين المهام التي تضطلع بها أطرها، وعدم تبخيس شهاداتها في انسجام مع القانون الإطار17/51، وكل الأطر المرجعية”.

وكان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، دافع عن نجاح ابنه في امتحان مهنة المحاماة، بالقول: “ولدي عندو جوج إجازات، وعندو فموريال… باه لاباس عليه وخلص عليه وقراه فالخارج”، وهو ما أثار موجة سخرية لدى شريحة واسعة وهو التصريح الذي خلف موجة استياء عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي. بالمغرب.