• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 على الساعة 11:59

استمر ربع ساعة في المغرب.. ثاني كسوف كلي للشمس هذا العام

استمر ربع ساعة في المغرب.. ثاني كسوف كلي للشمس هذا العام


شهدت الولايات المتحدة الأمريكية كسوفا كليا للشمس، أمس الاثنين (21 غشت)، وهو ثاني كسوف للشمس هذه السنة.
هذا الكسوف، حسب بلاغ للجمعية المغربية للعلوم والفكر”، بدأ جزئياً فوق المحيط الهادي عند الساعة 15:46 بالتوقيت العالمي، ثم انتقل مساره في الأراضي الأمريكية على شكل الكسوف الكلي، وهو عبارة عن دائرة مظلمة غطت مساحة بسيطة بلغ أقصى قطرها لها نحو 114 كيلومتر فقط.
وانتقل الكسوف الكلي، يضيف البلاغ، على اليابسة عبر 14 ولاية أمريكية وقطع مسافة قدرها 4017 كيلو متر خلال مدة 90 دقيقة و42 ثانية، من الساحل الغربي للولايات المتحدة إلى الساحل الشرقي، وانتهى في تمام الساعة 20:02 بالتوقيت العالمي فوق المحيط الأطلسي.
وغطى الكسوف الجزئي أمريكا الشمالية والوسطى، وأجزاء من أمريكا الجنوبية، وشمال شرق روسيا وبعض دول أوروبا مثل إسبانيا والبرتغال وفرنسا وهولندا وبريطانيا وبلجيكا وايرلندا والدنمارك، وكذلك جزء من دول أفريقيا مثل السنغال والمغرب حيث استمر لنحو ربع ساعة، وفي موريتانيا التي تشهد كسوفا جزئيا يبلغ نحو 40 في المائة من قرص الشمس انتهى بغروب الشمس على تلك المناطق، وفي تمام الساعة 21:04 بالتوقيت العالمي اتنتهى الكسوف .
ونقلت المحطة التلفزيونية الخاصة التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، صور الكسوف بشكل مباشر والأنشطة المتصلة به، وتمت مراقبة الكسوف الكلي للشمس من على متن محطة الفضاء الدولية، ومن خلال ثلاث طائرات مجهزة، وكاميرات فيديو مثبتة على 70 محطة أرصاد جوية على المرتفعات المختلفة على سطح الأرض.