• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 19 يوليو 2023 على الساعة 23:59

استشارة و”شيك تكوين” ودعم مادّي.. خدمات جديدة لفائدة المقاولين الذاتيين

استشارة و”شيك تكوين” ودعم مادّي.. خدمات جديدة لفائدة المقاولين الذاتيين

وعد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، بتخصيص خدمات لتكوين المقاولين الذاتيين ودعمهم.

وحسب الوزير، الذي استعرض بمجلس المستشارين، تفاصيل خدمات دعم ومواكبة المقاولات،: “إن الخدمات المقدمة للمقاولين الذاتيين، تشمل التكوين “شيك تكوين” في مجال بناء القدرات من خلال التكوين الجماعي لمتوسط 10 أشخاص بتكلفة تقدر ب 2000 درهم لكل مستفيد، إلى جانب الاستشارة “شيك استشارة” وهي عبارة عن خدمة فردية في الإدارة والتسيير بتكلفة لا تتجاوز سقف 10 آلاف درهم لكل مستفيد، إلى جانب خدمات أخرى”.

وبخصوص العرض الموجه لدعم المقاولات الصغيرة جدا ، والتي يبلغ حجم رقم أعمالها أكثر من مليون حتى 10 ملايين درهم، أوضح سكوري أنه يشمل الاستفادة من مواكبة تقنية لتطوير ونمو المقاولة أثناء الإحداث وفي مختلف مراحل نموها من خلال خدمات استشارية بتكلفة لا تتجاوز سقف 100 ألف درهم و20 ألف درهم في المتوسط لكل مقاولة صغيرة.

فيما تستفيد الوحدات الاقتصادية غير المهيكلة إلى جانب الخدمات سابقة الذكر، يواصل الوزير، من دعم الإيجار لتسهيل الوصول إلى العقار، ويحدد دعم الإيجار في 50 في المائة من سومة الكراء على أن لا يتجاوز في جميع الأحوال سقف 10 آلاف درهم.

كما أوضح السكوري أنه سيتم تنزيل برنماج “أنا مقاول” وتدبيره من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على المستوى الترابي بتعاون مع الشركاء المؤسساتيين والجهات والقطاع الخاص، والذين سيشاركون مع الوكالات الجهوية والإقليمية للوكالة، في إطار لجن جهوية تقرب استفادة الفئات المستهدفة من البرنامج.