• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 أبريل 2023 على الساعة 23:00

“اجتماع مدريد” لتنظيم مونديال 2030.. هذه مطالب المغرب

“اجتماع مدريد” لتنظيم مونديال 2030.. هذه مطالب المغرب

يتلقى ملف المغرب لاحتضان بطولة كأس العالم 2030، بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، دعماً مطلقاً ومتواصلاً من الاتحادين الإفريقي والأوروبي، من أجل حشد المزيد من المؤيدين خلال عملية التصويت، التي سيشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم في شهر ماي 2024.

وترشح المغرب لتنظيم هذا الحدث الكروي الهام، بصحبة إسبانيا والبرتغال، اللذين أعلنا ترشحهما لاستضافة المونديال في عام 2021، قبل ضم أوكرانيا إلى ملفهما المشترك في شهر أكتوبر 2022، إلا أنه جرى التخلي عن هذا البلد، لوجود شبهات فساد تلاحق رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم.

ومن المرجح أن يقدم المغرب عدداً من الاقتراحات، خلال اجتماع لجنة التنسيق التي تجتمع في مدريد الأسبوع القادم، لأول مرة منذ إعلان البلدان الثلاثة ترشحها لاحتضان المونديال.

وسيحضر هذا الاجتماع، حسب ما نقله موقع “العربي الجديد”، فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، ولويس روبياليس وفرناندو غوميز، رئيسا الاتحادين الإسباني والبرتغالي.

وذكر المصدر ذاته أن عدداً من القضايا ستطرح على طاولة النقاش خلال اجتماع مدريد، وتتعلق بالأصوات، التي ضمنها الملف الثلاثي المغربي الإيبيري (54 من إفريقيا و54 من أوروبا)، والخطوات الواجب الاعتماد عليها أثناء حملة الترويج للملف، إذ من المقرر الاعتماد على أساطير البلدان الثلاثة وبقية نجوم العالم، من أجل حشد المزيد من الأصوات، ولا سيما من القارة الآسيوية وبعض الدول العربية.

ونقل الموقع المذكور عن مصدر مقرب من الجامعة الملكية لكرة القدم، أن المغرب لن يلعب دوراً ثانوياً في الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال، بقدر ما سيطالب ببعض الامتيازات، من ضمنها إقامة إحدى مباراتي الدور نصف النهائي في المغرب، إضافة إلى مباراة تحديد المركز الثالث على الأقل.

وتابع المصدر ذاته: “سيدافع المغرب عن حظوظه في احتضان أكبر عدد من المباريات، كما سيرشح 4 مدن لذلك في حال فوز ملفه بتنظيم مونديال 2030، وهي الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش”.

يذكر أن التصويت سيشمل جميع الاتحادات الكروية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، وعددها 211 اتحاداً، وتستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة وهي المغرب وإسبانيا والبرتغال.