• موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 على الساعة 18:30

اتهم الحكومة بـ”التجاهل”.. التنسيق النقابي بقطاع الصحة يستعد لشل المستشفيات 12 يوما

اتهم الحكومة بـ”التجاهل”.. التنسيق النقابي بقطاع الصحة يستعد لشل المستشفيات 12 يوما

في تصعيد جديد، أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عزمه شل المستشفيات العمومية بإضراب ثلاثة أيام كل أسبوع، تنطلق بشكل من يوم 28 ماي وحتى 27 يونيو القادم، بالإضافة الى تنظيم مسيرة وطنية بعد عيد الأضحى.

وعبر التنسيق، في بيان له توصل به موقع “كيفاش”، عن استنكاره “الصمت الرهيب” لرئاسة الحكومة تجاه الاتفاقات الموقعة مع النقابات و”تجاهلها” لمطالبها، وذلك بعد 4 أشهر من انتهاء الحوار الاجتماعي القطاعي، وما تم التوافق بشأنه مع اللجنة الحكومية من تحسين للأوضاع المادية والاعتبارية.

كما أعرب التنسيق النقابي عن استغرابه من “ازدواجية خطاب الحكومة، التي تدعى بأنها تريد إصلاح عميق للمنظومة الصحية وتعميم التغطية الصحة تنفيذا لورش الحماية الاجتماعية، وفي نفس الوقت تتنكر للركيزة الأساسية للإصلاح وهي الشغيلة الصحية وتتغاضى عن تثمينها وتحفيزها!”.

واعتبر البيان ذاته أن الحكومة “تسيئ للمواطنين بافتعالها هذا النزاع الاجتماعى، وبالتالي تعطيل الخدمات الصحية التي تزيد من معاناة المرتفقين”.

وأكد التنسيق النقابي على ضرورة تنفيذ الاتفاقات والمحاضر الموقعة مع النقابات في شقها المادي والقانونى، والحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة، بما فيها وضعية موظف عمومي وتدبير الأجور من الميزانية العامة وكل ضمانات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وسطر التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة برنامجا “نضاليا” جديدا تصمن خوض إضراب وطني أيام 28 و29 و30 ماي الجاري، وأيام 4 و5 و6 يونيو المقبل، وكذا أيام 11 و12 و13 يونيو المقبل، إضافة إلى خوض إضراب وطني آخر خلال أيام 25 و26 و27 يونيو المقبل، مع إرفاق هذه الإضرابات بوقفات احتجاجية إقليمية وجهوية.

ودعا التنسيق النقابي إلى تنظيم مسيرة حاشدة للشغيلة الصحية بالرباط من باب الأحد إلى البرلمان بعد عيد الأضحى، سيعلن عن تاريخها في وقت لاحق، مع مقاطعة تقارير البرامج الصحية والحملات والاجتماعات مع الإدارة، إلا ذات الطابع الاستعجالي.