• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 20 يناير 2024 على الساعة 23:08

اتهمها بـ”التعريب القسري للمغرب والمغاربة”.. التجمع العالمي الأمازيغي يراسل قناة “الحرة” الأمريكية

اتهمها بـ”التعريب القسري للمغرب والمغاربة”.. التجمع العالمي الأمازيغي يراسل قناة “الحرة” الأمريكية

وجه التجمع العالمي الأمازيغي مراسلة إلى المدير العام لقناة “الحرة” الأمريكية، يشتكي فيها الخط التحريري للقناة وموقعها الإلكتروني، كونهما يمارسان ما اعتبره “تمييزا عنصريا، يتناقض مع الواقع التاريخي والهوياتي والثقافي للمغرب”.

وذكر التجمع في المراسلة، التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، “بأنه وراسل القنوات المحلية والدولية بشأن “استعمالها لمصطلحات عرقية وتمييزية وعنصرية في تناولها للشأن المغاربي، أو عندما يحقق منتخبنا الوطني لكرة القدم انتصاراً على غرار ما حدث في “مونديال قطر” الأخير”.

وأشار التجمع إلى أن هذه المصطلحات “نتابعها مجددا في كأس إفريقيا الجارية بالكوت ديفوار، في تجاهل تام للواقع التاريخي والجغرافي وحتى الدستوري والقانوني للبلد”.

وقال رشيد رخا، المدير العام للتجمع العالمي الأمازيغي، “غير أن الذي فاجأنا هو تبني قناتكم “الحرة” وموقعها الإلكتروني، وتماديها في استعمال هذه المصطلحات العرقية والتمييزية والاختزالية للواقع التاريخي والجغرافي وللتركيبة البشرية للمغرب وعامة بلدان شمال أفريقيا، من قبيل “المغرب العربي”، “المنتخب العربي”(*)، “الشعب العربي”… إلخ”.

واعتبرت المراسلة أن الخط التحريري للقناة “يساهم في تكريس التعريب الأيديولوجي القسري للمغرب والمغاربة، من خلال استعمال هذه المصطلحات العرقية، وحصر المغرب المعروف بتعدده الثقافي واللغوي وبفسيفسائه في “بوتقة العروبة”.