• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 22 أبريل 2015 على الساعة 13:50

ابتداء من 20 ماي.. ترقيم الدراجات النارية والتريبورطورات

ابتداء من 20 ماي.. ترقيم الدراجات النارية والتريبورطورات

ابتداء من 20 ماي.. ترقيم الدراجات النارية والتريبورطورات

طارق باشلام

حددت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تاريخ 20 ماي المقبل موعدا لانطلاق عملية ترقيم الدراجات النارية على الصعيد الوطني، كما هو الشأن بالنسبة إلى السيارات، بدءا بالحاملة منها لأسطوانة صغيرة (سيلاندر أقل من 50 سنتمتر مربع أو ما يعادلها)، مرورا بثلاثية العجلات المعروفة بـ”التريبورتور.
كريم أديب، رئيس المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتطبيق التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، قال لموقع “كيفاش” إن الوزارة تتوخى، من قرارها الجديد، تنظيم وتأهيل القطاع من جهة، ومن جهة أخرى، تحديد هويات جميع سائقين الدراجات كيفما كان نوعها أو حجمها أو سرعتها.
واضاف أديب أن حسنات هذا القرار الوزاري لا تنحصر فقط في تنظيم السير وتوفير السلامة لمستعملي الطريق، في وقت تشير الإحصائيات إلى أن قرابة 40 في المائة من الوفيات على الطرق بسبب الدراجات النارية أو التريبورتورات، بل قد يساهم أيضا في تقليص جرائم السرقة والخطف والاعتداء التي يتستر أغلب مرتكبيها وراء دراجات نارية مجهولة الهوية لا تحمل لوحات ترقيم.
ودعا رئيس المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتطبيق جميع مالكي هذه الأنواع من الدرجات النارية إلى أن يتقدموا إلى أقرب مركز للمراقبة التقنية التابع لمقر سكناهم، للاستفسار عن الجدوى من القرار، ولطلب سند الملكية والصفيحة الحاملة لرقم الترتيب، إضافة إلى ملصق التتبع.