• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 19 أكتوبر 2017 على الساعة 14:08

ابتداء من الأسابيع المقبلة.. أدوية مغربية الصنع أرخص من المستوردة

ابتداء من الأسابيع المقبلة.. أدوية مغربية الصنع أرخص من المستوردة

منحت وزارة الصحة إذنا بالعرض في السوق المغربية لعدة أدوية جنيسة سيتم تسويقها في المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، من بينها أدوية لعلاج مرض الصرع، ودواء للكشف عن الأنسجة السرطانية من أصل “البروستات”، وأدوية مضادة للتعفن وأدوية مضادة للإسهال وأدوية أخرى لعلاج أمراض القلب والشرايين.
وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنها منحت، في يونيو الماضي، إذنا بعرض في السوق لدواء جنيس مكون من مادة “تينوفوفير” التي تدخل في صناعة دواء التهاب الكبد الفيروسي من النوع “بي” لفائدة مؤسسة صيدلية صناعية مغربية، وعليه، أصبح بإمكان المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع “بي” الاستفادة من دواء ينتمي إلى الجيل الجديد للأدوية المعالجة لهذا المرض الفتاك، يضيف نفس المصدر.
وتم تصنيع هذا الدواء، ولأول مرة، حسب البلاغ، محليا من طرف المختبر المغربي، وفقا لقواعد حسن إنجاز التصنيع المعمول بها دوليا، وهو حاليا موجود في السوق المغربية بـ 289 درهم، مقارنة مع ثمنه في دول أخرى حيث يصل إلى 3.000 درهم. علما أن المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع “بي” كانوا فيما قبل مضطرين إلى اقتناء هذا الدواء من خارج المغرب وما يترتب عن ذلك من مصاريف إضافية تكون أحيانا فوق طاقة المريض وأفراد أسرته.