• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 يونيو 2022 على الساعة 14:30

إمكانيات بشرية وطائرات “كنادير”.. الحكومة تكشف تفاصيل عملية إخماد حريق غابة في تازة

إمكانيات بشرية وطائرات “كنادير”.. الحكومة تكشف تفاصيل عملية إخماد حريق غابة في تازة

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، أنه “لم يتم تسجيل أي خسائر في الأرواح أو أضرار على مستوى الممتلكات، إثر الحريق الذي شب، منذ مساء أمس الأربعاء (15 يونيو)، بغابة بوكربة في إقليم تازة”.

وأبرز الناطق باسم الحكومة، اليوم الخميس (16 يونيو)، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن “ثلاث طائرات لإطفاء الحرائق من نوع “كنادير”، إضافة إلى جهود 430 فرد ينتمون إلى مختلف القوات، مكنت من تطويق الحريق”.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى أن “عملية التدخل واجهت صعوبات في البداية تظرا للظروف المناخية، إلا أنه مباشرة بعد ذلك تم تطويق الحريق بتدخل سريع بناء على على تسخير مجموعة من الإمكانيات منها بشرية ومنها طائرات تتوفر عليها بلادنا”.

وسجل بايتاس، في حديثه عن الحريق، أنه “في هذا الوقت من السنة يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في نشوب حرائق في بعض المناطق من المملكة”، مبرزا أن “الحكومة واعية بهذا الموضوع حيث اتخذت مجموعة من التدابير والاجراءات تهدف إلى تحقيق الإستباقية والوقاية من هذه الحوادث في المستقبل”.

هذا ويتوفر المغرب على أسطول متكامل من طائرات “كنادير”، انطلقت عملية اقتناؤها منذ حوالي 10 سنوات، حيث توصل المغرب بأول طائرة كنادير في سنة 2011.