• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 ديسمبر 2023 على الساعة 14:00

إلغاء التعصيب في الإرث ومنع تعدد الزوجات.. مقترحات حزب “الكتاب” لمراجعة مدونة الأسرة

إلغاء التعصيب في الإرث ومنع تعدد الزوجات.. مقترحات حزب “الكتاب” لمراجعة مدونة الأسرة

اقترح حزب التقدم والاشتراكية، تعديل عدد من المقتضيات في مدونة الأسرة، بينها إلغاء التعصيب في الإرث منع تعدد الزوجات.
منع التعدد
وأبرز الحزب، في مذكرته الاقتراحية التي توصل بها موقع “كيفاش”، أن “تعدد الزوجات يشكل أحد مكامن الخلل الواجب تجاوزها عبر إلغائه ومنعه منعا نهائيا ومطلقا، لأنه يجسد أحد أسوأ أشكال التمييز والعنف القانوني ضد المرأة، ويحط من كرامتها وإنسانيتها”.
واعتبر الحزب التقدمي، أن تعدد الزوجات “يكرس مظهرًا من مظاهر الاستعباد في صيغه الجديدة، ويضرب في العمق كل المقتضيات المتعلقة بالمساواة بين الرجل والمرأة. فضلا عما يترتب عنه من شعورٍ بالغبن والظلم والإهانة لدى المرأة وما ينتج عنه من آثار سلبية ووضعيات وعلاقات أسرية وعائلية غير سوية”.
الإرث
وبالنسبة للتعصيب في الإرث، أكد حزب التقدم والاشتراكية، أنه “يُقارب قضايا الإرث، من حيث المبدأ، من منطلق قناعةٍ راسخة بالمساواة التامة بين المرأة والرجل. غير أنه وفي الوقت نفسه، يستحضر الإكراهات المحيطة بالموضوع، من جَـــرَّاءِ التأويل الجامد لبعض النصوص، دون انفتاحٍ على الاجتهادات المتنورة بهذا الصدد”.
وشدد الحزب على، أنه “من الضروري فتحُ نقاش هادئ ورصين، جدي ومسؤول، حول قضايا الإرث، وفق مبادئ المناصفة والمساواة، بما يستجيب للمتطلبات الواقعية التي أفرزها المجتمع، ويتفاعل إيجابًا مع الاجتهادات المتقدمة في هذا الباب. وذلك في سبيل إحقاق المساواة الفعلية بين المرأة والرجل”.
واقترح الحزب، الإلغاءَ التام للتعصيب، بالنظر للآثار والإشكاليات التي يُخَلِّفُهَا على مستوى الواقع، وحصر الورثة في الفروع والأصول في حال وجودهم دون غيرهم.
الوصية
أما بالنسبة للوصية، فيجب توسيعها وعدم إقصاء الورثة من مال مورثهم، مع ضرورة تحصينها من الطعن، وعدم اشتراط ترخيص باقي الورثة لها، مع إيجاد الصيغ القانونية المناسبة لضمان حقوق الأطفال المكفولين في التركة.
وتابع حزب “الكتاب”: “في ما يخص التوارث بين المسلم وغير المسلم، وفي إطار مكافحة كل أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز القائم على أساس المعتقد، يقترح الحزب إسقاط اختلاف الدين كمانع من موانع الإرث بين الأزواج وبين الفروع والأصول، لتفادي إرغام المعنيين بالأمر وإكراههم على اللجوء إلى التحايل والاعلان الكاذب عن اعتناق الإسلام”.
وحمايةً لحقوق الزوجين، وصيانة لكرامتهما وكرامة الأبناء، يقترح الحزبُ، في حالة وفاة أحد الزوجين، تمكينَ من تبقى منهما على قيد الحياة من الانتفاع الحصري من بيت الزوجية بكافة تجهيزاته.