• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2019 على الساعة 10:00

إضراب لأسبوع كامل وقفات ومسيرة وطنية.. ممرضو وتقنيو الصحة يصعدون

إضراب لأسبوع كامل وقفات ومسيرة وطنية.. ممرضو وتقنيو الصحة يصعدون

أعلن ممرضو وتقنيو الصحة عزمهم خوض إضراب جديد لأسبوع كامل خلال شهر يونيو القادم، مع استثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات مرفوقا باعتصامات جهوية أمام مقرات ولايات الجهات.

وأوضحت “حركة الممرضين وتقنيي الصحة في المغرب” أنها تستعد لخوض إضراب جديد أيام 10 و11 و12 و13 و14 يونيو المقبل، سيرافقها اعتصام وطني يوم 12 يونيو، ومسيرة وطنية في الرباط ستنطلق من أمام مقر وزارة الصحة في اتجاه البرلمان يوم 13 يونيو، احتجاجا على ما اعتبرته “تجاهل ملفها المطلبي”، ورفضا للعرض الحكومي المقدم ضمن مسلسل الحوار الاجتماعي.

واستنكرت الحركة، في بلاغ لها، نتائج الحوار الاجتماعي الذي اعتبروه “جد هزيل مقارنة مع انتظارات الطبقة العاملة”، وطريقة تدبير وزارة الصحة للحوار “بعد تغييبها تحديد الغلاف المالي المرصود واستمرارها في التماطل والهروب، بهدف تقزيم المطالب والمكتسبات وإقصاء الحركة من أي حوار أو تفاوض حول ملفها المطلبي”.

وطالبت الحركة “بضرورة إنصاف الممرضين وتقنيي الصحة فيما يخص جميع مطالبهم دون تجزيئ أو تسويف”، محملة وزارة الصحة “تبعات التصعيد غير المسبوق للأشكال النضالية المستقبلية على القطاع الصحي وصحة المواطن على وجه التحديد”.

ويطالب الممرضون والتقنيون بالإنصاف في تعويض الأخطار المهنية، وإخراج مصنف الكفاءات والمهن لتحديد مسؤوليات الممرض ولوضع حد للمتابعات الإدارية والقضائية الجائرة، وإخراج هيأة الممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة وتحصينها بالقطاعين العام والخاص، ومراقبة شروط الترقي لتقليص مدة الانتظار لاجتياز امتحانات الترقية من 6 سنوات إلى 4 سنوات مع رفع نسبة الكوطا إلى 50 في المائة عوض 33 في المائة، وإدماج جميع الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين عبر إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين بجميع تخصصاتهم لسد الخصاص ورفض جميع أشكال التعاقد ضمن مقدمي العلاج.