• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 05 نوفمبر 2018 على الساعة 15:20

إضرابات وطنية/ استقالات جماعية/ مقاطعة حملة الصحة المدرسية.. الأطباء يلوون ذراع الحكومة

إضرابات وطنية/ استقالات جماعية/ مقاطعة حملة الصحة المدرسية.. الأطباء يلوون ذراع الحكومة

أعلن المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام مجموعة من الخطوات الاحتجاجية التي سيخوضها خلال هذه الشهر، بعد ما أسماه “غياب أي استجابة حكومية للملف المطلبي للطبيب”.

إضرابات
وقرر المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، حسب بلاغ له، تنظيم إضراب وطني من 72 ساعة في كل المؤسسات الصحية والمصالح باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، وذلك لمدة 24 ساعة يوم الاثنين 19 نونبر، و48 ساعة يومي الخميس والجمعة 22 و23 نونبر الجاري.

استقالات
وتعتزم النقابة الإعلان عن باقي لوائح الاستقالة الجماعية في جميع الجهات لوضعها في المديريات الجهوية للصحة، والتفعيل العملي لفرض الشروط العلمية للممارسة الطبية داخل المؤسسات الصحية بداية بالمركبات الجراحية بتنسيق بين المكاتب الجهوية والمكاتب الإقليمية.

حداد
وستنظم النقابة، حسب البلاغ ذاته، “يوم حداد طبيب القطاع العام” بارتداء البذلة السوداء يوم الأربعاء 28 نونبر الجاري، على أن يتم عقد لقاءات مع الفرق البرلمانية ومع الجمعيات الحقوقية.

مقاطعة
وأكد المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أنه سيستمر في مقاطعة حملة الصحة المدرسية بسبب ما أسماه “غياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية”، وكذا مقاطعة التشريح الطبي، وجميع الأعمال الإدارية غير الطبية (التقارير الدورية وسجلات المرتفقين).

بحث
وأوضحت النقابة ذاتها أنها ستجري بحثا ميدانيا حول رغبة الأطباء في الهجرة الجماعية، على أن تستمر في خوض إضراب الأختام الطبية وحمل الشارة 509.

مستعجلات
وأعلنت النقابة “البدء في الإجراءات الإدارية والعملية لانطلاق إضراب المصالح الحيوية والمستعجلات حتى يتم تعميمه على كل المستشفيات في جهات المملكة دون استثناء، ليتسنى للحكومة المغربية اتخاذ الإجراءات الضرورية، من منطلق مسؤوليتها على صحة المغاربة وتحميلها مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلاً”، حسب تعبير البلاغ.