• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الإثنين 26 نوفمبر 2012 على الساعة 15:24

إسبانيا.. المغاربة مع انفصال كاطالونيا؟؟

إسبانيا.. المغاربة مع انفصال كاطالونيا؟؟
 
كيفاش
مغاربة منطقة كاطالونيا الإسبانية مع انفصال هذا الإقليم عن السيادة الإسبانية، ها ما جاء به بعض المحللون السياسيون في البلد الجار بعد الانتخابات السابقة لأوانها، التي أعلن عنها كخطوة أولى في اتجاه استفتاء استقلال الإقليم عن الحكومة المركزية الإسبانية.
الإنتخابات التي جرت أمس الأحد (25 نونبر)، ومنحت الأغلبية للأحزاب القومية ذات التوجهات الانفصالية، إشارة واضحة عن رغبة ساكنة هذا الإقليم في الانفصال عن التاج الإسباني، حيث فازت تلك الأحزاب بما يزيد عن 60 في المائة من المقاعد المتبارى بشأنها، كما رفعت من نسبة الإقبال على التصويت بحوالي 15 في المائة عن الأرقام المعتادة…
المغاربة، وسط هذا الزخم، يبدو أن غالبيتهم صوتت لفائدة هذا الاختيار، ذاك ما راج ويروج في تحليلات بعض المتتبعين للشأن الإسباني، وكذلك لبعض المحللين الإسبان أنفسهم، فالمغاربة، الذين يمثلون حوالي 300 ألف نسمة في هذا الإقليم، لكن المسموح لهم بالتصويت لحملهم الجنسية الإسبانية في حدود 40 في المائة منهم فقط، ومع ذلك فهي كتلة ناخبة مهمة جدا، ويمكن أخذها بعين الاعتبار، علما أن جل المغاربة في انتماءاتهم السياسية، وميولاتهم الانتخابية، يسيرون نحو توجهات حزب الوفاق، والتجمع وكذلك اليسار الجمهوري الكتلاني، إضافة إلى اليسار الموحد (الأخضر والحزب الاشتراكي)، وهو ما قد يدفع نحو الاعتقاد بأن أصوات المغاربة ذهبت إلى الأحزاب التي تنادي باستقلال كاتالونيا عن إسبانيا.