• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 03 أكتوبر 2021 على الساعة 15:18

أگنوش: تصريح ماكرون ينهي سياسة ابتزاز الجزائر لفرنسا “بالشهداء”

أگنوش: تصريح ماكرون ينهي سياسة ابتزاز الجزائر لفرنسا “بالشهداء”

شدد أستاذ العلوم السياسية، عبد اللطيف أگنوش، على أن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المتعلقة بالجزائر، تحمل أبعاد أخرى تهم مستقبل العلاقات بين البلدين.

وفي تعليقه على تصريحات ماكرون، كتب أگنوش أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق سطات، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، موضحا: “لا يجب الاستهانة بتصريح الرئيس ماكرون حول انعدام الوجود التاريخي والسياسي للأمة الجزائرية… جميع المؤشرات تشير إلى أن عهد “عقيدة ابتزاز فرنسا بالشهداء” التي سار عليها النظام الجزائري في سياسته تجاه الدولة الفرنسية، قد انتهى وولّى وراح”.

وتابع: “فسواء كان الرئيس المقبل لفرنسا من اليمين، أو من اليمين المتطرف، أو من مكونات الوسط الراديكالي التقليدي، فإن عقيدة الشحاثة لفرنسا باسم المليون أو الخمسة ملايين شهيد قد انتهت ولن تقوم لها قائمة منذ الدقيقة الأولى التي صرح فيها إيمانويل ماكرون بما صرح به حول موضوع انعدام الوجود التاريخي والسياسي للأمة الجزائرية المزعومة”.

هذا ونقلت جريدة “لوموند” الفرنسية، يوم أمس السبت (2 أكتوبر)، تصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي ماكرون، يتهم فيها السلطات الجزائرية بأنها تكنّ الضغينة لفرنسا، ويشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، إضافة إلى وصفه النظام الجزائري ب”المتعب الذي أنهكه الحراك” وأن “الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عالق داخل نظام عسكري سياسي صعب”.

يذكر أن الجزائر وفي ردها على تصريحات الرئيس الفرنسي استدعت سفيرها في باريس للتشاور، إضافة إلى نشر الرئاسة بيانا تنتقد فيه تصريحات ماكرون.