• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 أغسطس 2019 على الساعة 15:00

أمينة رشيد.. ورقة أخرى تسقط من شجرة الفن المغربي

أمينة رشيد.. ورقة أخرى تسقط من شجرة الفن المغربي

فقد الوسط الفني المغربي، يوم أمس الاثنين (26 غشت)، إحدى أيقونات التمثيل والمسرح والسينما في المغرب، برحيل القيدومة الفنانة المغربية جميلة بنعمر المعروفة بـ”أمينة رشيد”، عن عمر يناهز 83 سنة، بعد صراع طويل مع المرض.

بداية أمينة رشيد
بدأت الفنانة الراحلة مسيرتها الفنية بالمسرح والإذاعة الوطنية في أوائل عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وتجسدت انطلاقتها الفنية الأولى من خلال عمل إذاعي بعنوان “خليهم في قهوتهم” وفي برنامج “مشاكل وحلول” لتتلوها أعمال متنوعة وغزيرة.
وكانت انطلاقة مسيرة أمينة رشيد السينمائية عام 1955 بفيلم “طبيب بالعافية” من إخراج الفرنسي هنري جاك، عن نص مسرحي لموليير، وهو إنتاج فرنسي مصري مغربي مشترك صور بحدائق الوداية ودار السلام في الرباط، وشارك فيه عدد من الممثلين المصريين منهم كمال الشناوي وأميرة أمير ومحمد التابعي والمغاربة حمادي عمور والبشير لعلج وعبد الرزاق حكم والعربي الدغمي والطيب الصديقي ومحمد سعيد عفيفي وحمادي التونسي وغيرهم.

أعمالها الفنية والسينمائية
جمعت الفنانة الراحلة أمينة رشيد بين العمل في مجالي التمثيل الإذاعي والتمثيل المسرحي من خلال مشاركتها في الإعداد المسرحي لجولات شملت عدة مدن مغربية.
وعلى الرغم من أن أغلب المخرجين أسندوا إليها دور “الحماة” في أعمال تلفزيونية عديدة، والتي اشتهرت بأدائها، إلا أنها حاولت أن تضفي على كل شخصية طابعا خاصا، حتى لا تجعل أداءها متكررا، كما كانت تؤكد ذلك.
وشاركت الفنانة أمينة رشيد في فيلم المخرج المغربي عبد الله المصباحي “مغاربة بالقدس”، إلى جانب الفنانة السورية رغدة، وفي فيلم “جوهرة بنت الحبس” للمخرج سعد الشرايبي، وفيلم “زينب.. زهرة أغمات” للمخرجة فريدة بورقية، وفيلم “إبراهيم ياش ؟” لنبيل لحلو، إضافة إلى مشاركتها في العديد من الأفلام من بينها “السيدة الحرة” و”كيد النسا” و”العوني” و”أبواب الجنة” و”غدا لن تتبدل الأرض” لعبد الله المصباحي، و”البحث عن زوج امراتي” لمحمد عبد الرحمان التازي و”للا حبي” لنفس المخرج و”مصير امرأة” لحكيم نوري و”زنقة القاهرة” لمحمد عبد الكريم الدرقاوي و”قصة وردة” لمجيد الرشيش و”ملائكة الشيطان” لأحمد بولان و”القلوب المحترقة” لأحمد المعنوني وغيرها.

وسام ملكي
وشح الملك محمد السادس، الفنانة أمينة رشيد، في يوليوز 2006، بوسام العرش من درجة فارس، وجه نسائي رائد أسس لحضور المرأة في عالم الدراما، وواحدة من الممثلات المغربيات اللواتي سطرن حضورا مشعا متناميا لم يزده التقدم في السن إلا نضجا وتألقا، بصمت على مسار متفرد على مدى عقود في ثوب شخصية مغربية أصيلة في المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما.

كتاب من زوجها الراحل عبد الله شقرون
وقد سبق لزوجها الراحل عبد الله شقرون أن أصدر مؤلفا عنها بعنوان “أمينة رشيد .. ممثلة في الإذاعة والمسرح والتلفزيون والسينما” يوثق من خلاله للتجربة الفنية لزوجته في مجال التمثيل الإذاعي والمسرحي والتلفزيوني والسينمائي على امتداد ستة عقود.
وتضمن هذا الكتاب العديد من الصور التي تؤرخ لمحطات أساسية في المسيرة الطويلة لهذه الممثلة الرائدة، كما يتضمن شهادات في حقها بأقلام شخصيات فنية وثقافية معروفة.
وعن هذا المصنف الذي يحكي سيرة حياتها، كانت الراحلة أمينة رشيد قالت، في إحدى تصريحاتها، “لقد كانت التفاتة نبيلة تركت الأثر الإيجابي الكبير في نفسي، حيث خصص جزءا من وقته الثمين بسبب كثرة انشغالاته وقام بتأليف كتاب حول مساري الفني. ومن هذا المنبر أحييه عاليا وأشكره كل الشكر على تضحياته ومساعدته الكبيرة في رسم خطوات نجاحي في مسيرتي الفنية من خلال توجيهاته السديدة وأمور كثيرة أخرى يصعب سردها كاملة، ولولاه لما كنت فنانة أصلا”.