• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 مارس 2022 على الساعة 13:00

أمام الكونغرس الإسباني.. سانشيز يصف دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي المغربي بـ”الموقف الواضح” (فيديوهات)

أمام الكونغرس الإسباني.. سانشيز يصف دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي المغربي بـ”الموقف الواضح” (فيديوهات)

قال رئيس الوزارء الإسباني، بيدرو سانشيز، إن موقف إسبانيا الداعم لمقترح الحكم الذاتي المغربي واضح، لافتا إلى أن المنتظم الدولي يؤكد جدية ومصداقية المغرب لحل النزاع حول الصحراء.

وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية، في كلمته أمام الكونغرس الإسباني، اليوم الاربعاء (30 مارس)،أن إسبانيا من خلال موقفها الجديد تتبنى دورا نشطا وفاعلا في حل النزاع الذي عمر طويلا في المنطقة”، مبرزا أن “فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وجميع قرارات الأمم المتحدة، تثمن وتعترف بالجهود الجادة والمصداقية للمغرب”.

وفي السياق ذاته، خاطب سانشيز النواب الإسبان، قائلا: “أنا لا أقلل من أهمية القرار الذي اتخذناه الآن… لقد اتخذته برغبة كاملة في اتخاذ خطوة إلى الأمام”.

هذا ومن المنتظر أن يحل وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بداية أبريل المقبل في المغرب، للقاء نظيره المغربي، ناصر بوريطة، في لقاء هو الأول من نوعه بعد إعلان إسبانيا، الجمعة الماضي، دعمها لمبادرة للحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء.

وكشف ألباريس، يوم الأربعاء الماضي (24 مارس)، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، أن الهدف من الزيارة يتمثل في الشروع في إعداد “خريطة الطريق الجديدة” مع المغرب، والتي تهم تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، وتنشيط مجموعات العمل وتعزيز التعاون في جميع المجالات.

كما ينتظر أن تشهد الزيارة، التباحث في فتح معبري بابي سبتة ومليلية المحتلتين، والبحث عن سبل لإعادة الحياة إليهما باعتبارهما طريقين نحو الضفة الأخرى، بالإضافة إلى الإعداد لزيارة سانشيز إلى المغرب.