• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 23 ديسمبر 2023 على الساعة 20:00

أزمة النظام الأساسي.. نقابة تعليمية تحذر من تكرار منهجية التكتم والإقصاء

أزمة النظام الأساسي.. نقابة تعليمية تحذر من تكرار منهجية التكتم والإقصاء

عبرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم عن تفاعلها “الإيجابي” مع الحوار الحالية، المرتبطة بمستجدات الحوار القطاعي الذي دشنته الحكومة والوزارة الوصية لتصحيح الاختلالات المرتبطة بالنظام الاساسي والتعاطي مع الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية وفئاتها المتضررة.

كما عبرت الجامعة، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، عن حرصها “المسؤول على صيانة حق المتعلمين والمتعلمات في التعلم، بالموازاة مع حرصها على الاستجابة للمطالب العادلة للشغيلة”.

وأوضحت الجامعة أن موقفها هذا يأتي “اسهاما منها في عودة الاستقرار للمدرسة المغربية، من خلال استئناف أداء وظيفتها النبيلة و تامين الزمن المدرسي للناشئة، وفي إطار استكمال مؤشرات الانفراج الإيجابي المتعلقة بالتزام الحكومة بإخراج نظام أساسي جديد يستجيب لامال الشغيلة التعليمية، في الافق الملتزم به (بداية الاسبوع المقبل)”.

ودعت النقابة إلى “توفير المناخ الايجابي، لتفعيل التزام اللجنة الحكومة بتصحيح اختلالات النظام الاساسي، وتحقيق الإنصاف الفعلي للشغيلة التعليمية في أفق المدى الزمني الذي إلتزمت به”.

وحذرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم من “تكرار منهجية التكتم والاقصاء”، معربة عن استعدادها “المبدئي للوقوف مع الشغيلة التعليمية ضدا أي منزلق أو تراجع يتضمنه النظام الناسخ الجديد”.

وأكدت الجامعة على حقها في “الإسهام في مسار تصحيح اختلالات النظام الاساسي والترافع على المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية وفئاتها المتضررة”.

ودعت إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني، لمدارسة وتقييم مخرجات الحوار القطاعي المزمع الإعلان عنها بداية الأسبوع المقبل واتخاذ ما يلزم من مواقف، وذلك يوم الاثنين المقبل (25 دجنبر).