• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2013 على الساعة 10:34

أزمة المينورسو.. انتصار مغربي

أزمة المينورسو.. انتصار مغربي

فؤاد عارف (وكالة المغرب العربي للأنباء)

أفاد مصدر على اطلاع بملف الصحراء بأن المفاوضات المكثفة التي قادها المغرب حول تمديد مهمة بعثة (المينورسو) في الصحراء٬ سواء على مستوى الأمم المتحدة أو على صعيد كبريات العواصم العالمية٬ عن طريق مبعوثي الملك محمد السادس٬ مكنت من ترجيح كفة الموقف المغربي٬ الذي حظي بتجاوب على أعلى مستوى في واشنطن والأمم المتحدة.
وأكد بيتر فام٬ مدير مركز ميكاييل أنصاري لإفريقيا٬ التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسيل)٬ أن “الأمر يتعلق بنتيجة إيجابية ومنطقية تماما بالنظر إلى الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة منذ أزيد من 225 سنة٬ والعلاقات الفريدة التي ظلت جيدة منذ ذلك الحين”.
وبعد أن أعرب عن “ارتياحه” لهذا القرار٬ أشاد هذا الخبير الأمريكي في الشؤون الإفريقية بـ”الإدارة الأمريكية لحرصها على مصالح وانشغالات المغرب”٬ مشيرا إلى أن “هذه الحلقة الحزينة في تاريخ العلاقات العريقة بين البلدين أصبحت الآن وراء ظهورنا”٬ معربا عن الأمل في أن يتم التوصل إلى حل قضية الصحراء في إطار الشراكة المغربية الأمريكية٬ ومجموعة أصدقاء الصحراء.
وقال إن الشراكة الاستثنائية القائمة بين المملكة والولايات المتحدة “تمثل عاملا للاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل”٬ مذكرا بأن “البلدين يتقاسمان العديد من القيم والمصالح المشتركة التي تنطلق من الأمن الإقليمي إلى دعم التنمية الاقتصادية والإصلاحات السياسية والاجتماعية التي تأتي في مقدمة أولويات المملكة٬ تحت قيادة الملك محمد السادس٬ وكذا والده الملك الراحل الحسن الثاني”.
واعتبر أن التعبئة “الاستثنائية”٬ التي أبان عنها المغرب “غير غريبة على أولئك الذين يعرفون المملكة”٬ مبرزا أن القضية الوطنية “ساكنة في أعماق كافة المغاربة٬ تماشيا مع الحقيقية التاريخية والهوياتية التي تمس جوهر الأمة المغربية”.
من جهته٬ أكد عضو الكونغرس الأمريكي ماريو دياز بلارت أن “العلاقات المغربية الأمريكية ستظل قوية ومتينة”٬ وأن البلدين “تجمعهما علاقة صداقة عريقة تقوم على الاحترام المتبادل والحرص على الانشغالات والمصالح المشتركة”.
وبالنسبة إلى دياز بلارت٬ فإنه ينبغي “تعزيز هذه الشراكة الاستثنائية أكثر فأكثر بالنظر إلى المكانة التي يوليها البلدان للعلاقات الثنائية”.