• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 يونيو 2015 على الساعة 00:00

أدانت منع الفيلم واستغلال طفل فيه.. نقابة المسرحيين تطالب بالحقيق في تسريب مقاطع من “الزين اللي فيك”

أدانت منع الفيلم واستغلال طفل فيه.. نقابة المسرحيين تطالب بالحقيق في تسريب مقاطع من “الزين اللي فيك”

تخصار الهضرة غير كيشير.. "ألو سيني" تنشر أول مقطع من فيلم "الزين اللي فيك" (فيديو وصور)

فرح الباز
عبرت النقابة المغربية لمحترفي المسرح عن “أسفها” لقرار منع فيلم “الزين اللي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، وأدانت بشدة “عملية تسريب مقاطع متفرقة من الفيلم، والتي تتضمن مشاهد مقتطعة بغرض توظيفها خارج سياقها الفني من أجل الدعاية للفيلم”.
واعتبرت النقابة، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، أن هذا التسريب “مناف لأخلاقيات المهنة، وللمواثيق الدولية المؤطرة لحماية الصور من الاستغلال المجحف خارج السياق”، مشيرة إلى أن “تأويل هذه المقاطع خارج سياقها، أساء إلى الممثلين والأشخاص العاملين وصورتهم الاجتماعية والأخلاقية، بل وسلامتهم البدنية”، محملة “المسؤولين” عن هذا “التسريب الانتقائي” كل التبعات التي قد تنتج عن ذلك.
وطالبت النقابة وزير العدل بإعطاء أوامره للنيابة العامة لفتح تحقيق في حيثيات التسريب، وكذا ملابسات تصوير اللقطات الصادمة، ومدى ملاءمة أجواء وظروف التصوير للقوانين الجاري بها العمل، وأيضا الكشف عن حيثيات تشغيل حدث في الفيلم.
كما حملت النقابة، في بيانها، مخرج ومنتج الفيلم، مسؤولية تسريب هذه المقاطع و”عدم سحبها في الوقت المناسب”، كتعبير عن “حسن النية والحرص على عدم تأويل الفيلم في صيغته النهائية، خارج سياق مقاصده الفنية والفكرية.. وبشكل لا يعطي الانطباع بمقاربة سطحية وجنسانية واستغلالية لموضوع إنساني”، خاصة بعد اعتراف نبيل عيوش بأن “اللقطات التي تم تسريبها لا تعكس القصة التي يدور حولها الفيلم”.
ودعت النقابة الدولة إلى “الإسراع” بسن الإجراءات الكفيلة بحماية الممثلات والممثلين “من أي استغلال محتمل لغايات غير فنية”، وتطوير القوانين المتعلقة بالحق في الصورة سواء بالنسبة للأفراد أو الفنانين المؤدين بما يضمن عدم استغلالها المضر بمستقبلهم الفني والمهني وصورتهم الاجتماعية وكذا سن القوانين الكفيلة بتحصين المهنة.