• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
الإثنين 10 يناير 2022 على الساعة 20:00

وعدت بإحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية لفائدة الفنانين.. وزارة الثقافة تتكفل بمصاريف علاج بوحمالة

وعدت بإحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية لفائدة الفنانين.. وزارة الثقافة تتكفل بمصاريف علاج بوحمالة

تكفلت وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمصاريف علاج الفنانة نعيمة بوحمالة، التي ترقد حاليا في أحد المستشفيات إثر تدهور حالتها الصحية.

الخبر أعلن عنه المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في جوابه على سؤال كتابي موجه من نجوى كوكوس، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، نجوى كوكوس، بشأن متابعة الوزارة للحالة الصحية للفنانة نعيمة بوحمالة.

وجاء في جواب الوزير أن “قطاع الثقافة يسهر على التدخل لتقديم المساعدة من حين لآخر لبعض الفنانين والمبدعين المغاربة الذين يعانون ظروفا قاهرة، سواء تعلق الأمر بالمرض بسبب تقدمهم في السن، أو أوضاع اجتماعية صعبة نتيجة عدم توفرهم على مداخيل قارة في المجال الفني”.

وقال الوزير إن قطاع الثقافة “دأب على التدخل لتقديم المساعدة خلال الظروف الصعبة التي يمر بها من حين لآخر بعض الفنانين والمبدعين المغاربة، بسبب معاناة صحية مرتبطة بتقدمهم في السن، أو أحوال اجتماعية صعبة ناتجة عن عدم توفرهم على مداخيل قارة نظرا للطابع المتقطع للعمل الفني”.

وأشار المسؤول الحكومي، في السياق ذاته، إلى أنه إضافة إلى تعميم الحماية الاجتماعية للفنانين غير الأجراء والمستقلين في إطار المشروع الحكومي لإدماج مجموعة من الفئات المهنية المستقلة في نظامي التغطية الصحية والمعاشات، وانخراطهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ستعمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل على إحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية لفائدة الفنانين تفاديا لوقوعهم في مثل هذه الظروف الصعبة مستقبلا.

وستقوم هذه المؤسسة بعد إحداثها، يضيف جواب الوزير، بدورها الاجتماعي المتمثل في التكفل والتدخل لمساعدة و ورعاية الفنانين في وضعية صحية أو اجتماعية صعبة، وذلك بغية إيجاد حل نهائي ودائم لمثل هذه الحالات.

وأوضح الوزير بنسعيد أن الوزارة حاليا بصدد البحث عن شركاء لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود وذلك في أقرب الآجال .