• فضيحة فسيدي قاسم.. اعتقال “فقيه” بشبهة اغتصاب 9 تلميذات قاصرات
  • مسؤول جزائري طالقها تسرح: فرنسا وإسبانيا لم يستطيعا تنظيم سفر مشاريكهم في دورة وهران!
  • عثر عليه مشنوقا.. انتحار عامل بناء بالعيون
  • دارتها طالبان.. ممنوع المذيعة تبان فالتلفزة بلا نقاب (صور)
  • بحضور أمه وابنه وأصدقائه.. مقابلة استعراضية لتأبين صلاح الدين الغماري (صور)
عاجل
الأربعاء 19 يناير 2022 على الساعة 18:00

وزير الصناعة: حنا ما كننفخوش غير الروايض حنا كنصاوبو المحركات وكنصاوبو ونصممو السيارات (فيديو)

وزير الصناعة: حنا ما كننفخوش غير الروايض حنا كنصاوبو المحركات وكنصاوبو ونصممو السيارات (فيديو)

كشف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن المغرب خامس دولة تصدر السيارات نحو أوروبا، مستعرضا انجازات المغرب في قطاع صناعة السيارات.

وقال الوزير، خلال مداخلته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء (18 يناير)، “كاين شي ناس اللي كيبول ليك حنا فالمغرب غير كنناخفو الروايض! لا آسيدي حنا كنصاوبو المحركات وكنصاوبو السيارات وكنصممو السيارات، كنصمموها ماشي غير كنصاوبوها، والسيارات الكهربائية”.

وتابع المسؤول الحكومي: “هاد السيارات الكهربائية اللي كتتصنع فالقنيطرة تصممات هنا فالدار البيضاء، والدار البيضاء هي رقم 12 فالاستثمار بالنسبة للابتكار فالسيارات فالعالم كامل”.

وأوضح مزور أن المغرب خامس دولة مصدرة لأوروبا بالنسبة للسيارات، والسيارة رقم 2 ورقم 3 فالسيارات الأكثر مبيعا في أوروبا مصنعة في المغرب، حنا كنبيعو سيارات فألمانيا والسويد وفرنسا وغيرها، كيتصنعو هنا فالمغرب وماشي غير نفخو فيهم الروايض”.

وأضاف الوزير أن “63 فالمية ديال قطاع الغيار ديال السيارات كتتصنع فالمغرب، في 250 مصنع اللي كيشغلو 180 ألف مغربي ومغربية”.

ودافع الوزير عن كفاءة العامل والمهندس المغربي، مشيرا إلى أن المستثمرين العالميين يشهدون بالكفاءات المغربية في مجال الابتكار، سواء العمال، والمهندسين والتقنيين والمؤطرين.

وكشف الوزير أن المغرب يتوفر على 5 آلاف مهندس يشتغلون على تصميم السيارات والطائرات، مضيفا أن هناك مخططا تشتغل عليه الوزارة للوصول إلى 25 ألف مهندس، لافتا إلى 50 في المائة من مناصب الشغل الجديدة مخصصة للابتكار والتصميم وتصميم السيارات.

وكشف الوزير عن نجاح مخطط التسريع الصناعي، في توفير 565 ألف منصب شغل، عوض 500 ألف منصب شغل التي كان يتوقع أن يوفرها المخطط.

وأضاف المتحدث معبرا عن فخره بما حققه قطاع الصناعة المغربي قائلا: “إن هذا واقع أحب من أحب وكره من كره، وكل المناصب مسجلة في صندوق الضمان الاجتماعي، لكن نحتاج إلى المزيد”.