• كيفاش تسجلو؟ وشنو هما الشروط؟.. التسجيل فقرعة ميريكان بدا
  • تعاون أمني.. القائد العام لشرطة أبو ظبي في ضيافة حموشي
  • وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
  • كان باغي يفك جوج مضاربين خسر حياتو.. بشحال حكمو على قاتل الشرطي مامون الفقير؟
عاجل
السبت 27 أغسطس 2022 على الساعة 10:00

وزارة الأوقاف: بدلنا الفراش ديال أكثر من ألف جامع

وزارة الأوقاف: بدلنا الفراش ديال أكثر من ألف جامع

 

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم أمس الخميس (25 غشت)، من منجزات وإصلاحات شملت عددا من مساجد المملكة في سنة 2021.

تفريش المساجد
وأفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأنها عملت سنة 2021 على إعادة تفريش 1074 مسجدا بالزرابي الصناعية على مساحة تقدر بـ 356500م² وتجهيزها بالمكنسات الكهربائية.

وحسب بلاغ للوزارة نشرته عبر موقع الرسمي، فإنه تم أيضا تزويد 823 مسجدا بـ431000 متر مربع من الحصر، وناهز الغلاف المالي الإجمالي لهذه العمليات 88.5 مليون درهم.

وأوضحت الوزارة أن هذا يأتي سعيا منها إلى تجويد الخدمات المقدمة لمرتادي المساجد وتوفير سبل الراحة والسلامة لهم بمختلف جهات المملكة.

النجاعة الطاقية بالمساجد
وأنفقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مبلغ 50 مليون درهم في إطار مشروع النجاعة الطاقية بمساجد المملكة.

وكشفت الوزارة في بلاغ لها، أن مشروع النجاعة الطاقية بالمساجد الخاص بسنة 2021 تم خلاله تأهيل 2590 مسجدا من خلال تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية التي تستعمل الصمامات الثنائية الباعثة للضوء، وصيانة شبكتها الكهربائية الداخلية.

وتتوزع المساجد المستفيدة، حسب البلاغ ذاته، على كل من جهة فاس مكناس، جهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة بني ملال خنيفرة، جهة سوس ماسة ،جهة مراكش آسفي، جهة درعة تافيلالت، جهة العيون الساقية الحمراء، جهة كلميم واد نون، جهة الداخلة واد الذهب، والجهة الشرقية.

كما أبرمت الوزارة سنة2021، حسب البلاغ ذاته، اتفاقية خاصة مع شركة الهندسة الطاقية بمبلغ 30 مليون درهم للإشراف على تأهيل وتحسين النجاعة الطاقية لأزيد من 2100 مسجد.

وأبرمت الوزارة أيضا اتفاقية خاصة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بمبلغ 20 مليون درهم للإشراف على تأهيل وتحسين النجاعة الطاقية لحوالي 1400 مسجد.