• الشابي بعد الهزيمة أمام بركان: خسرنا بسبب وعود تلقيناها ولم تنفذ على أرض الواقع
  • اعتبروها “إشارة إنسانية راقية”.. فرحة طلبة مغاربة في أوكرانيا بالتفاتة الملك لتسهيل عودتهم
  • بتدخل من أخيه الأكبر.. سفيان أمرابط يقترب من الدوري التركي
  • غادي يديرو التحليلة وريجعو.. انطلاق رحلات عودة العاملات المغربيات في إسبانيا
  • بونو: قادرين على التأهل إلى كأس العالم وتحقيق كأس أمم إفريقيا
عاجل
الثلاثاء 25 مايو 2021 على الساعة 15:55

ناضو ليه مغاربة فالفايس بوك.. “السفير” الإسرائيلي يسحب تدوينته عن العثماني

ناضو ليه مغاربة فالفايس بوك.. “السفير” الإسرائيلي يسحب تدوينته عن العثماني

أقدم رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، دافيد غوفرين، على سحب تغريدته التي اتهم فيها رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، بدعم تنظيمات إرهابية مدعومة من إيران، وذلك بسبب رسالة تهنئة وجهها إلى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وجاء سحب “السفير” الإسرائيلي لتغريدته عقب ردود الفعل المستنكرة التي أثارتها وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، الذين اعتبروا أن تغريدة غوفرين فيها “إساءة للمغرب، وتشكل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة”.

وفي هذا السياق كتب المحامي والناشط الحقوقي، نوفل البعمري، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “من المفترض أن السيد دفيد غوفرين له منصب دبلوماسي بالمغرب كمسوول عن مكتب الاتصال الاسرائيلي بالرباط، وهذا المنصب لا يخول له التعليق بتدوينة فيسبوكية على رئيس حكومة بلد آخر، وعلى امين عام لحزب مغربي، وإذا ما افترضنا أنه يريد التعليق عليه فهناك القنوات الدبلوماسية، وعليه فقد ارتكب السيد دفيد خطأ دبلوماسي جسيم، ولا يمكن القبول به في الأعراف الدبلوماسية”.

وأضاف البعمري: “السياسة الخارجية المغربية لا يحددها السيد دفيد ولا نتانياهو، بل ما تحددها مصالحه الداخلية ولا يمكن للسيد دفيد أن يضع نفسه فوقها أو يتصرف بمنطق الأستاذ الذي يمسك القلم الأحمر لينقط لباقي البلدان”.

وزاد معلقا على تغريدة رئيس مكتب إسرائيل في الرباط: “السيد ديفيد نسي وتناسى أن العثماني رئيس حكومة مغربية وأمين عام لحزب مغربي، وليس لإسرائيل… وبذلك فتدوينته تعد تدخلا في شأن داخلي، مغربي ولا حق لمسؤول دبلوماسي أن يخاطب أمين عام حزبي مغربي ورئيس حكومة بلد آخر بهذا الشكل”.

وبدوره كتب الصحافي ومدير والأخلار في إذاعة “ميد راديو”، رضوان الرمضاني، معلقا على تغريدة غوفرين، “أنا غنجاوبك بلاصة العثماني: أنت موظف وماشي شغلك العثماني مع من يهضر”.

وجاء في تدوينة للصحافي أيوب الريمي: “أ سبحان الله أ الشريف… تصريحات لا يمكن أن تمر مرور الكرام، فيها إساءة للمغرب ولسيادته، نختلف بيننا صحيح لكن هذا التطاول غير مقبول ولا مبرر له…”.

وقال غوفرين في تغريدة له على موقع “تويتر”، “أثارني تصريح رئيس الوزراء المغربي، العثماني، الذي أيد وهنأ تنظيمات حماس والجهاد الإسلامي الإرهابية المدعومة من إيران”.

إقرأ أيضا:اتهمه بالتعامل مع تنظيمات إرهابية مدعومة من قبل إيران.. “السفير” الإسرائيلي غاضب العثماني

واعتبر رئيس مكتب إسرائيل في الرباط أن “من يدعم حلفاء إيران يقوي نفوذها الإقليمية”، متسائلا: “أليس تعزيز إيران التي تزرع الدمار في دول عربية وتؤيد البوليساريو مناقضا لمصلحة المغرب وللدول العربية المعتدلة؟”.

وكان سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بعث رسالة تهنئة إلى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بمناسبة وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.