• صحاب “راميد” غير الملتحقين بنظام التأمين الإجباري.. الحكومة تُحصي ملفاتهم وتعِد بالحلول!
  • الدفعة “رقم 9” جايّة في الطريق.. بايتاس يؤكد استمرار الحكومة في دعم مهنيي النقل
  • لمواجهة الأهلي في ربع نهائي”الموندياليتو”.. بعثة سياتل ساوندرز تصل إلى طنجة (صور)
  • بعد فشل صفقة انتقاله إلى باريس سان جيرمان.. زياش رجع للتداريب مع تشيلسي
  • بميزانية بلغت 1.25 مليار درهم.. الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “فرصة”
عاجل
الأربعاء 26 يناير 2022 على الساعة 12:36

منظمة الصحة العالمية: خطر أوميكرون لا يزال مرتفعا

منظمة الصحة العالمية: خطر أوميكرون لا يزال مرتفعا Medical staff members stand near to patient using a new non-invasive technology that can reduce the need of intubationat at Covid-19 intensive care unit (ICU) at The Institute of Clinical Cardiology (ICC) in Rome, on December 30, 2021. (Photo by Alberto PIZZOLI / AFP)

قالت منظمة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية إن مستوى الخطر المرتبط بالمتحوّرة أوميكرون من فيروس كورونا لا يزال مرتفعا، إذ سجل عدد الإصابات رقما قياسيا جديدا الأسبوع الماضي.

وحذّرت المنظمة من أنه “بناء على المعطيات المتوفرة حاليا، لا يزال الخطر العام المرتبط بأوميكرون مرتفعا”.

وقالت إن “أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سجلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء”.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد الإصابات ارتفع بنسبة 5% خلال الأسبوع المنصرم، مقابل 20% الأسبوع السابق، مضيفة أن معدّل العدوى العام يرتفع “بشكل بطيء”.

وتحدثت منظمة الصحة أيضا عن أربعين ألف وفاة جديدة، وهو عدد مستقر مقارنة بالأسبوع الماضي. إذ لا تزال المتحورة أوميكرون الأكثر انتشارا في العالم.

وأوضحت المنظمة أن معدل انتشار المتحورة دلتا “يواصل الانخفاض” فيما تتفشى المتحورات ألفا وبيتا وغاما “بشكل ضئيل جدا”.

وأضافت أن “الدول التي شهدت ارتفاعا في عدد إصابات أوميكرون في نونبر ودجنبر 2021، تسجّل أو بدأت تسجّل تراجعا في عدد الإصابات” حاليا.

وتمثل أوميكرون 89,1% من العينات المأخوذة في الأيام الثلاثين الماضية. كما تظهر بيانات محملة من قاعدة بيانات “جي اي اس ايد” أيضا أن دلتا التي كانت مهيمنة في السابق، لم تعد تمثل أكثر من 10,7% من الإصابات.