• من بينها المغرب.. الأنتربول يقود عمليتين لمكافحة المخدرات في إفريقيا والشرق الأوسط بالتنسيق مع 40 بلدا
  • رقم قياسي.. 2700 حراگ يدخلون سبتة المحتلة ومن بينهم 700 قاصر
  • تجارة وهمية للعصي الكهربائية والأصفاد.. البوليس يوقف “نصاب” الإرساليات المغشوشة في قلعة السراغنة
  • التامك يرد على واتربوري: فاجأني تدخلك في القضايا المعروضة على القضاء المغربي… لقد هبطت إلى مستوى منحدر
  • بالصور.. مئات المهاجرين “يهجمون” على سبتة المحتلة!!
عاجل
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 على الساعة 20:28

مفوضة أوروبية: المغرب شريك موثوق به للغاية والاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة الشراكة معه

مفوضة أوروبية: المغرب شريك موثوق به للغاية والاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة الشراكة معه La commissaire européenne aux Affaires intérieures, Ylva Johansson, donne une déclaration à la presse en marge de la réunion avec le ministre de l’Intérieur, Abdelouafi Laftit et le commissaire européen à la Politique de Voisinage et d'Élargissement, Olivér Várhelyi. 01122020 - Rabat

أكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، ييلفا يوهانسن، اليوم الثلاثاء (1 دجنبر) في الرباط، أن المغرب يعد شريكا “موثوقا للغاية” يسعى الاتحاد الأوروبي لمواصلة الشراكة المتميزة التي تجمعهما.
وقالت يوهانسن، في تصريح للصحافة عقب اجتماع مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، “يجمعنا بالمغرب تعاون جيد جدا وشراكة متميزة للغاية”.
وأعربت يوهانسن، التي تقوم بزيارة للمغرب رفقة نظيرها المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفير فاريلي، عن رغبة الاتحاد الأوروبي في مواصلة “هذه الشراكة الجيدة” وتعزيزها، لتشمل قضايا أخرى غير الأمن والهجرة.
وبخصوص قضية الهجرة، أكدت المسؤولة الأوروبية أن هذه الظاهرة حتى ولو أنها عادية، إلا أنه يتعين “تدبيرها بشكل جماعي” وذلك في إطار “شراكة وثيقة ومفيدة للطرفين”.
وأعربت المفوضة الأوروبية عن رغبتها في “العمل بشكل أوثق” مع المملكة، وعن الاستعداد للاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال مع الانفتاح على تجارب أخرى.
وأكدت في هذا الصدد أهمية “العمل عن كثب” مع الدول الاعضاء بالاتحاد الأوروبي حول قضايا الهجرة في إطار مقاربة “براغماتية” و”تعاون شمولي مع المغرب وكافة الدول الأعضاء”.
ونوهت يوهانسن، بالمناسبة، بالجهود “الكبيرة” التي يقوم بها المغرب في إطار تدبير قضية الهجرة.
وحسب بلاغ للمفوضية الأوروبية، فإن مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، ييلفا يوهانسن، ستزور عدة مشاريع ممولة من قبل الاتحاد الاوروبي في مجال الهجرة واليد العاملة وإدماج المهاجرين. وستزور أيضا معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، كما ستقوم بزيارة تقنية لأنشطة تدبير الحدود المغربية في طنجة.