• خاصها أكثر من 1260 مليار سنتيم.. تأثير الجائحة على عدد من المقاولات والمؤسسات العمومية
  • أزيلال.. قرب إطلاق بناء سد كبير على وادي لخضر
  • 43 مليار درهم إضافية.. الثروة المالية للأسر المغربية في سنة 2020 تتحدى الجائحة
  • شدوه فالخلا.. الأمن يوقف “الإرهابي” اللي قطع راس مو فكازا
  • الانتخابات المهنية.. أخنوش في بني ملال والفقيه بن صالح
عاجل
الجمعة 25 يونيو 2021 على الساعة 19:00

“مذكرات تيتشر”.. مذاق النجاح مع شيماء مداق

“مذكرات تيتشر”.. مذاق النجاح مع شيماء مداق

عثمان طالب (أستاذ اللغة الإنجليزية في ثانوية أركان للتعليم الخصوصي _ مراكش)

مقتطف من (مذكرات تيتشر)

هي صورة تذكارية، يوم 14 يناير 2021، مع تلاميذي الكرام مستوى الثانية باك شعبة العلوم الرياضية أ في ثانوية “أركان”، بعد توزيع أوراق امتحان المراقبة المستمرة الثانية، للدورة الأولى والتي حصلت فيها تلميذتي شيماء مداق، على 20/20 مع 0 mistake حتى في writing ولا خطأ misspelling، وماذا عن الفرض الأول؟ كانت قد حصلت فيه على 19.75/20 حينها فكرت مليا في الخطأ الذي كلفها -0.25 واستعدت بنفس جديد وبحماس عال وشيء من self-motivation لاجتياز الفرض الثاني.

احتفلنا جميعا بلحظات جميلة داخل القسم توجت بهذا السيلفي رغم ثقل الضيف الكوفيد، ورغم الكمامة، كانت ابتسامة، تلك الإبتسامة تعيد رسمها الهادئة الطبع التلميذة مداق بحصولها على 20/20 في الإمتحان الوطني لمادة اللغة الإنجليزية دورة يونيو 2021 وبترتيبها الأولى وطنيا في شعبة العلوم الرياضية أ والخامسة وطنيا كأعلى معدل عام.

شيماء مداق التي جعلت لفرحة الباك مذاقا خاصا وفرحة على قلوب الطاقم الإداري والبيداغوجي للمؤسسة. وها نحن نستمتع جميعا بإنجازات تلامذتنا الذين أبوا إلا أن يفرحونا بنجاحهم وماالنجاح في الباكلوريا إلا بداية للعديد من الإمتحانات القادمة في مدرسة الحياة.

مرة أخرى مذاق القراءة مع شيماء مداق

طرقت باب القسم قائلا good morning والرد بالمثل مع إضافة teacher مع رنة مليئة بالقابلية للتعلم… كانت حصة writing عن موضوع book review المخصصة لقراءة كتابات التلاميذ وتصحيحها، أعجبت بجميع التلاميذ لتنوعهم عن كتابة ملخص كتاب من مجالات مختلفة إلا أنني توقفت عند ملخص مكتوب بخط ينم عن شيء جذاب، كلما قرأت في صمت سطر أو سطرين أعيد الكرة ثانيا لأستكشف عن رغبة جامحة لقراءة هذه الرواية المعنونة ب Sophie’s world لكاتبها النرويجي Jostein Gaard…

مداق تنتظر my feedback فأجبتها wow so wonderful writing بعدما ناولتني قلم حبر أحمر للتصحيح، وضعته جانبا لأنني لم أجد خطأ بل وجدت ملخصا فتح شهيتي لقراءة الرواية، ناقشنا الرواية سريعا المثيرة للإهتمام… أنهيت مراقبتي ل writing قائلا I will look for it ولكن ردت قائلة: I will bring it to you teacher فرحت لاقتراحها ووعدتها بأن أرجع الرواية في غضون خمسة عشر يوما وبابتسامتها الطيبة قالت It’s ok teacher no problem، أعجبت بالكتاب القيم وكذلك بالتلميذة مداق العاشقة للقراءة.

وتجدني غالبا أقول لتلاميذي “The more you read, the more you can speak fluently” ذات يوم سألت تلميذتي مداق عن سر إتقانها للغة الإنجليزية فأجابت: I just read some novels, short stories
وفي هذا إشارة إلى أهمية القراءة والتعلم الذاتي.

وأخيرا فإن التلميذة مداق تذوقت القراءة لتكتب writing بذوق خاص وتجعلني أتذوق قراءة متأنية في كتابها المفضل.

شكرا لجميع التلاميذ على مجهوداتهم في النجاح الذي جعلنا ننسى في رمشة عين تعب سنة دراسية ليبدأ مسلسل المواكبة والتدرج في طلب العلم من نوع أخر.