• في محادثة هاتفية مع بوريطة.. بلينكن يشيد بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط
  • ما زال البرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأربعاء
  • واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
عاجل
الثلاثاء 03 يناير 2023 على الساعة 13:00

ما بقى ليه والو.. ألباريس يكشف موعد الاجتماع رفيع المستوى مع المغرب

ما بقى ليه والو.. ألباريس يكشف موعد الاجتماع رفيع المستوى مع المغرب

أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن الاجتماع رفيع المستوى الذي سيجمع بين رئيسي حكومتي المغرب وإسبانيا، يعقد أواخر يناير المقبل أو بداية فبراير.

وأبرز رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في تصريح لوكالة الأنباء “أوروبا بريس”، أن “كلا من مدريد والرباط يعملان على تحديد موعد، حيث سيشارك العديد من أعضاء الحكومتين في الاجتماع”.

ولفت ألباريس إلى أن “التجارة بين البلدين ارتفعت بنحو 30 في المائة خلال عام 2022″، متوقعا “إعادة افتتاح مكتب جمارك بمدينة مليلية إضافة إلى افتتاح مكتب جديد في سبتة”.

ومن جهته، كان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن اجتماع الحكومتين سيشكل فرصة سانحة بالنسبة إلى رئيس الحكومة الإسبانية للقاء جلالة الملك محمد السادس.

ووصف بوريطة، العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد بـ“الوطيدة والقوية في الفترة الأخيرة”، مشيرا إلى أن المغرب وإسبانيا “يقدمان نموذجا ناجحا للتعاون في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط”.

يشار إلى أن الاجتماع رفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب لم يعقد منذ سنة 2015، فيما شهدت العلاقات بين البلدين خلافات دبلوماسية كبيرة بعد استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو للاستشفاء في أراضيها.
ووقع المغرب وإسبانيا، في أبريل الماضي، اتفاقا مشتركا ينهي الأزمة ويمهد الطريق لاستئناف اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين، كانت قد توقفت منذ سنوات.