• جيريزاليم بوسط: المغرب مملكة النور البلد الذي يخلق الرغبة في المجيء والعودة
  • الشتا والبرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الجمعة
  • شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
عاجل
الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 على الساعة 12:00

ماشي غير أجي ودفع ليه.. “الكاف” تكشف عن شروط الترشح لاستضافة “الكان”

ماشي غير أجي ودفع ليه.. “الكاف” تكشف عن شروط الترشح لاستضافة “الكان”

‎كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عن شروط الترشح لاستضافة كأس افريقيا للأمم 2025، بعد سحب تنظيمه من غينيا كوناكري لعدم جاهزيتها.

شروط الترشح

‎وحددت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم دفتر التحملات الخاص بالترشح لتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025، والذي يتعين على البلدان في تعويض غينيا كوناكري الالتزام به، للظفر بشرف احتضان المونديال الإفريقي.

ملاعب وبنية تحتية

‎وتشترط الكاف ضرورة التوفر على ستة ملاعب جاهزة كحد أدنى، اثنان منها بسعة تصل إلى 15 ألف مقعد واثنان بسعة 20 ألفا وآخران بسعة 40 ألف متفرج، وأن تكون مزودة بغرف خاصة بالحمام ومراكز طبية لإجراء فحوصات المنشطات، وغرف خاصة بتقنية الفيديو المساعد.

‎ويقضي دفتر التحملات بضرورة توفير ملعبين للتداريب مزودين بالعشب الطبيعي لكل مجموعة من كأس إفريقيا، وأن يكون الإمداد الكهربائي في كل الملاعب كافيا ومستمرا، مع إلزامية تخصيص مولدات كهربائية احتياطية في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

تيسير التنقل وتأمين المشاركين

‎ويفرض دفتر التحملات على البلدان، المترشحة لاستضافة كأس إفريقيا للأمم، توفير طائرة خاصة لتنقل أعضاء الكاف بين جميع المدن التي تستضيف المباريات، حتى يتمكنوا من متابعة غالبيتها، مع تحمل التكاليف المتعلقة بإقامة كل المنتخبات تبدأ بثلاث ليال قبل المباراة الافتتاحية، وتنتهي ليلتين بعد آخر مباراة لكل منتخب إلى جانب توفر قاعة للاجتماعات ووسائل نقل اللاعبين والوفد المرافق، مع تغطية تكاليف إقامة الحكام طوال فترة تنظيم المسابقة القارية.

‎وينص دفتر التحملات على أن الخطة الأمنية للمهارات ومحطات القطار جاهزة قبل ستة أشهر من انطلاق المونديال الإفريقي.

الترشح المغربي

‎وكان مصدر من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كشف لموقع “كيفاش”، استعداد المغرب لتقديم ترشيحه من أجل تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025، بدل غينيا والتي سحب منها شرف التنظيم بسبب البنية التحتية.

‎وأبدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رغبتها في الترشح لاستضافة كأس إفريقيا للأمم، حيث وضعت عشرة ملاعب لاحتضان الحدث الإفريقي، ويتعلق الأمر بمركبات البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة وفاس ووجدة والمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله والملعب البلدي ببركان وسانية الرمل بتطوان والمركب الجديد بالحسيمة.

‎
وكانت المملكة المغربية قد نظمت بطولة كأس أمم إفريقيا للسيدات والتي لاقت نجاحا كبيرا وإشادات دولية، كما استضاف نهائي كأس السوبر الإفريقي, وحفل جوائز الكاف وغيرها من التظاهرات الرياضية والقارية.

سحب التنظيم من غينيا

وكان الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أعلن سحب تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 من دولة غينيا، بسبب عدم جاهزيتها لاستقبال البطولة.
وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي عقده الجمعة الماضي (30 شتنبر)، إن: “غينيا لن تنظم بطولة أمم إفريقيا 2025، لأن البنية التحتية غير مستعدة لهذا الحدث بعد”.

وأضاف أنه: “على الرغم من الجهد الكبير الذي بذلته السلطات في غينيا، إلا أن الاستعدادات لا ترتقى إلى مستوى المنافسة التي تجري هناك، لذلك قررنا إعادة فتح الدعوة لتقديم الطلبات لبطولة عام 2025”.