• الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
  • دارو ليه “شمس العشية”.. 7 أحزاب تعلن تحالفا لإبعاد شباط عن عمودية فاس
  • قبل نقلهما إلى المغرب.. مراسم إغلاق ثوابيت جثماني السائقين المغربيين
عاجل
الجمعة 27 أغسطس 2021 على الساعة 14:00

لتعزيز التعاون الفضائي بين البلدين.. وفد مغربي يزور مقر وكالة الإمارات للفضاء في أبوظبي

لتعزيز التعاون الفضائي بين البلدين.. وفد مغربي يزور مقر وكالة الإمارات للفضاء في أبوظبي

وقعت المغرب على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي وذلك خلال زيارة وفد رسمي مغربي برئاسة الدكتور أدريس الحداني مدير عام المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي لمقر وكالة الإمارات للفضاء في أبوظبي.

وتهدف ” المجموعة العربية للتعاون الفضائي” التي انطلقت بمبادرة من دولة الإمارات وتتخذ من أبوظبي مقرا لها إلى “تشجيع التعاون الفضائي العربي في جميع الأنشطة ذات الأهداف المشتركة وتحقيق الانسجام في الممارسات التنظيمية بين الجهات الفضائية وتنسيق مواقف أعضاء المجموعة من أجل تبني رأي موحد في المحافل الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالفضاء”، وذلك في حدود المهام والاختصاصات المنوطة بالمجموعة و العمل على تعاون فضائي عربي أوسع وأشمل في مجال الفضاء.

تبادل المعرفة والبحث العلمي

ومن جانبه رحب إبراهيم القاسم، مستشار علوم الفضاء بوكالة الإمارات للفضاء، بتوقيع المملكة المغربية على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي وزيارة الوفد الرسمي المغربي لمقر الوكالة، قائلا: “إن هذه الزيارة الأخوية تأتي تحت مظلة مبادرة المجموعة العربية للتعاون الفضائي و في إطار تبادل الزيارات الثنائية لتبادل المعارف والخبرات والتعرف على الإمكانيات ومناقشة آخر المستجدات وتوطيد العلاقات وبحث سبل تفعيل التعاون الثنائي والمشاريع المشتركة مع الدول العربية الشقيقة”.

وتابع المستشار “إن مبادرة المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تتبناها وترعاها دولة الإمارات تستهدف تعزيز التعاون الفضائي العربي بما يقود إلى تحقيق مكانة عالمية في مجال الفضاء ورؤية موحدة و تعاون مثمر يصب في مصلحة الدول الشقيقة عبر الاستفادة من تطورات قطاع الفضاء وتطوير استخداماته في الأغراض السلمية”.

تعزيز التعاون الفضائي

هذا وأكد الدكتور أدريس الحداني أن “المملكة المغربية كانت حريصة على الانضمام إلى المجموعة العربية للتعاون الفضائي كما أن المركز كان حريصا على التوقيع على الميثاق الأساسي للمجموعة حضوريا وخلال زيارة رسمية لدولة الإمارات في دلالة كبيرة على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات لاسيما في مجال الفضاء”.

و قال إن الزيارة “تستهدف أيضا بحث سبل تطوير آفاق التعاون الفضائي بين المملكة المغربية ودولة الإمارات التي يشهد فيها القطاع الفضائي تطورات ملحوظة في السنوات الأخيرة”.

و عبر عن تطلعه إلى تفعيل التعاون الفضائي بصورة أكبر في المستقبل بين الدولتين الشقيقتين في جميع المجالات المشتركة التي تخدم أهداف وتطلعات القطاع الفضائي في كلا البلدين.

ويشار إلى أن الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، والذي كان قد تم اعتماده خلال الاجتماع السادس لممثلي الدول الأعضاء في المجموعة على هامش معرض دبي للطيران في نوفمبر 2019 يهدف إلى “تعزيز تبادل المعارف والخبرات الفنية والتجارب والمعلومات بين الدول العربية المشاركة فيما يخص الفضاء وتشجيع التطوير والبحث العلمي والابتكار في مجال الفضاء من أجل تعزيز عملية بناء القدرات الفضائية لدى أعضاء المجموعة”.