• وزير النقل يؤكد: لم نتوصل بأي إشعار بشأن إلغاء شركات طيران عالمية لرحلاتها نحو المغرب
  • في سؤال إلى وزير الثقافة.. إساءة الدراجي للمغربيات وصلات للبرلمان
  • بعد 18 عاما من الانتكاسات.. أسود خليلوزيتش تفك “نحس” مباراة المغلوب
  • فك النحس.. المنتخب الوطني يعبر إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية بعد الفوز على مالاوي
  • قضية مقتل شاب مغربي في بلجيكا.. قنصلية المغرب في بروكسيل تدخل على خط (صور)
عاجل
الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 على الساعة 15:00

لاستخراج الغاز المغربي.. منصة حفر بريطانية في ساحل العرائش (صور)

لاستخراج الغاز المغربي.. منصة حفر بريطانية في ساحل العرائش (صور)

حطت منصة الحفر البريطانية “Stena Don” الرحال قبالة ساحل العرائش، لحفر البئر الأول في حقل الغاز المكتشف “أنشوا 1” لفائدة شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية.

حقل ليكسوس.. توكلنا عالله

وأكد عبد الله الجرجاف، مندوب مندوبية الصيد البحري بالعرائش، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “أشغال عملية الحفر في الحقل المتواجد بالـ”Lixus Offshore”، ستنطلق منتصف الشهر الجاري، وستستغرق 40 يوما”.

وأبرز الجرجاف، أن “المندوبية توصلت بإخبار من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، يخبرهم بحلول باخرة تحمل العلم البريطاني، وباخرتين تابعتين لها تحملان أعلام دولة النرويج، وفقا لإحداثيات دقيقة، حيث دعا المكتب المندوبية إلى إخلاء موقع الحفر من أي نشاط بحري”.

الغاز الطبيعي.. فرص واعدة

وفي السياق ذاته، لفت المندوب، ضمن التصريح ذاته، إلى أن “المندوبية عملت بدورها على إخبار جميع البحارة وأرباب مراكب الصيد التقليدي الساحلي، بضرورة الابتعاد عن منطقة الحفر المخصصة للتنقيب عن الهيدروكاربورات إلى مسافة لا تقل عن 500 متر”.

وكانت الشركة البريطانية، قد كشفت في وقت سابق عن نتائج تقييم جديد أجرته على حقل الغاز الموجود في منطقة ليكسوس بالعرائش.

وقالت إن “الدراسات المعمقة على الحقل الذي يحمل تسمية “أنشوا” أظهرت وجود خمس فرص واعدة إضافية بأكثر من 2.2 تريليون قدم مكعب (TCF) من الغاز الطبيعي بالمنطقة”.

وأكدت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، أن نتائج تقييم المرحلة الثالثة من تخزين الأحواض الرسوبية لمنطقة “ليكسوس” قبالة الساحل المغربي خلصت إلى وجود أكثر من 1 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز تم اكتشافها فقط في بئر “أنشوا”.