• جزائريون للبقالي: تتويجك مصدر فخر واعتزاز مغاربي لنا جميعا
  • طبيب مغربي: إجراءات الحكومة ضرورية ولكن ما كافياش باش نتحكمو فالوباء
  • بعد تتويجه بالذهبية.. البقالي غادي يشد 200 مليون سنتيم
  • بعيون “ميدل إيست آي”.. تعاويد خاوي حول قضية بيغاسوس
  • توقيف لمدة عام وغرامة مالية.. الفيفا يصدم الرئيس السابق للكاف عيسى حياتو
عاجل
الإثنين 28 يونيو 2021 على الساعة 09:40

كتدوز آخر أيامها فالوزارة.. إسبانيا تستعد لتغيير وزيرة الخارجية لاستعادة الثقة مع المغرب

كتدوز آخر أيامها فالوزارة.. إسبانيا تستعد لتغيير وزيرة الخارجية لاستعادة الثقة مع المغرب

كشفت صحيفة إسبانية أن وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، قد تتم إقالتها بسبب الازمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، سيقون بهذه الخطوة منتصف يوليوز المقبل، عبر تعديل حكومي سيقوم من خلاله بتعيينها بمنصب اخر.

وقالت صحيفة “بوث بوبولي” الإسبانية إن التعديل الحكومي يهدف إلى “إعطاء دفعة للسياسة الخارجية واستعادة مناخ الثقة مع المغرب”.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من الدبلوماسيين الإسبان يشيرون إلى أن اسمين محتملين لتعويض لايا، وهما وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، لويس بلاناس، والسفير الإسباني في فرنسا، خوسيه مانويل ألباريس.

وقالت الصحيفة إن سانشيز سيغير وزراء آخرين، مثل وزير الصناعة، “لكي لا يعطي الانطباع بأن المغرب خرج منتصرا من الأزمة الدبلوماسية بين البلدين”.

وقالت الصحيفة إن وزير الزراعة، المرشح لتولي منصب وزير الخارجية، كان سفيرا في المغرب من عام 2004 إلى عام 2010، وأدار الفترة بدون أزمات وهو يعرف المغرب جيدا، مشيرة إلى أن دبلوماسيين يرون فيه الشخص المناسب لخلافة لايا لإنهاء الأزمة مع المغرب.

أما المرشح الثاني ألباريس، سفير مدريد في فرنسا، فهو كبير دبلوماسيي سانشيز ويتمتع بثقته.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن لايا تمضي آخر ساعات عملها على رأس وزارة الخارجية في وقت قاربت الأزمة مع المغرب على إكمال شهرين.