• شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
  • النقل السككي فرحان بتأهل المغرب.. المكتب الوطني يطلق تعريفة خاصة بالمشجعين!
عاجل
الإثنين 28 فبراير 2022 على الساعة 13:00

كان حداهم القصف.. طالب مغربي في أوكرانيا يروي تفاصيل هروبه من خاركوف (فيديوهات)

كان حداهم القصف.. طالب مغربي في أوكرانيا يروي تفاصيل هروبه من خاركوف (فيديوهات)

تتابع الأسر المغربية بقلق بالغ رحلة هروب أبناءها من الطلبة المغاربة في أوكرانيا، وهم يبحثون عن مسارات توصلهم إلى المناطق الحدودية، التي سبق أن أوصت السفارة المغربية في كييف باللجوء إليها.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، نقل الطالب المغربي في أوكرانيا، يحيى المتقي، بعضا من تفاصيل خروجه من مدينة خاركوف التي تشهد مواجهات عنيفة بين الجيشين الأوكراني والروسي، حيث وصف بعبارة “البارح كان القصف حدانا بزاف”، الوضع في المدينة قبل أن يتمكن رفقة باقي أصدقاءه من السفر إلى مدينة لفيف.

وعن مكوثه في المدينة الأوكرانية لفيف، أوضح يحيى، قائلا: “واخا كانت لفيف عامرة بزاف قدرنا نوصلو الحمد الله، لقينا جميع الجنسيات فيها… والسلطات الأوكرانية دايرين خيام كيعيطيو فيهم الماكلة والغطا وومنظمين الوضع”.

وتابع الشاب المغربي، في السياق ذاته:”السلطات فلفيف تعاملو مع كلشي فحال فحال وكانوا معهم حتى متطوعين أوكرانيين، ما كانت لا عنصرية لا حكرة لا والو”، مبرزا أنه امضى الليلة في أحد الفنادق التابعة لجمعية أوكرانية في انتظار انطلاق رحلته إلى سلوفاكيا.

ولفت يحيى إلى أن وجهته في البداية قبل سلوفاكيا، كانت هي بولندا، لكن أصداء وردته من أصدقاءه هناك، تفيد بأن الاستقطاب محدود بالنسبة للطلبة، حيث أن السلطات البولندية لا تواكب الأجانب بنفس القدر الذي تتعامل به مع الأوكرانيين، كما تعطى الأولوية هناك، إلى الأوروبيين والنساء والأطفال الصغار”.

وكانت السفارة المغربية في كييف، قد دعت في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، إلى عدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـــاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصـــل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

وبالنسبة للمواطنين الذين قرروا المُغادرة، يضيف البلاغ ذاته، فإن سفارة المملكة في كييف وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة.

وأوضح البلاغ أنه ”أخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني، فإن سفارة المملكة المغربية، تدعو أيضا الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية: رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث سيتم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة”.