• أكادير.. ولاية الأمن تكشف حقيقة وجود عصابة مختصة في السرقة بواسطة التخدير
  • استولت على كثر من مليار.. تفكيك شبكة متورطة في الاختطاف والاحتجاز وانتحال صفة
  • بعد تأهله متصدرا.. معامن غيلعب المنتخب الوطني فدور الثمن؟
  • 4 سنين والكابرانات هاربين.. زيارة دي ميستورا تحشر الجزائر في زاوية ضيقة
  • الڤار ديال “كيفاش”.. رومان سايس القائد وخاليلوزيتش الأب وشخصية الأسود
عاجل
الجمعة 17 ديسمبر 2021 على الساعة 19:00

قيمته 70 مليون أورو.. المغرب خدا كريدي من البنك الإفريقي للتنمية

قيمته 70 مليون أورو.. المغرب خدا كريدي من البنك الإفريقي للتنمية

منح مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية، اليوم الجمعة (17 دجنبر)، في أبيدجان، قرضا قدره 70 مليون يورو لفائدة المغرب قصد تنفيذ مشروع لدعم الإنتاج وتحسين الأداء التقني والتجاري لمنظومات الماء الصالح للشرب.

هذه العملية التمويلية الجديدة، تهدف حسب بلاغ للبنك، إلى “تحسين مردودية منظومات الإنتاج وزيادة تأمين الوصول إلى المياه الصالحة للشرب لفائدة سكان مدن مكناس وتيسا وميسور وأوطة الحاج”.

وقال محمد العزيزي، مدير عام شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية، إن “ضمان حصول الجميع على الماء الصالح للشرب بالنوعية الجيدة، شرط أساسي للتنمية المستدامة. إن هذه العملية التمويلية الجديدة تعزز عملنا في قطاع المياه مع التزامات سابقة تزيد عن 1.2 مليار يورو”.

ومن جهته قال أشرف حسن ترسيم، ممثل البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، “هدفنا هو المساعدة على تعزيز وتأمين الولوج إلى مياه الشرب لملايين سكان المدن والمناطق القرويّة، نحن ندعم نشر المنوال التنموي الجديد للمملكة.”

وأفاد البلاغ ذاته أن هذا المشروع سيسمح بزيادة طاقة التخزين والتحكّم في تسرّب المياه. وسوف يحسّن مستوى الخدمة المقدّمة للمستعملين وكذلك تبادل المعرفة في مجالات البيئة والرصد والتقييم والتكنولوجيات الحديثة.

وقال أوسوارد تشاندا، مدير إدارة المياه والصرف الصحّي في البنك الأفريقي للتنمية، “ستمكّن المرحلة الأولى من المشروع حوالي أربعة ملايين شخص من الانتفاع بخدمات مائيّة أكثر نجاعة وأمانًا”، مضيفا “إن شراكتنا التاريخية مع المملكة ستساعد في الحفاظ على صحة السكان في المدن والقرى وتحسين نوعية حياتهم بشكل أفضل”.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذه العملية “تتوافق تمامًا مع الأولويات الخمس الرئيسية للبنك الإفريقي للتنمية، وتندرج في إطار الاستراتيجية العشرية 2013-2022 الهادفة إلى تهيئة الظروف للنمو المستدام والشامل في القارة الإفريقية”.

ويعود تاريخ النشاط التمويلي للبنك الأفريقي للتنمية في المغرب إلى أكثر من خمسين عاما. وتشمل هذه التمويلات مجالات الصحة والمياه والفلاحة والطاقة والنقل والتنمية البشرية والقطاع المالي.