• سجلت بها 514 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة.. وزير الصحة يعقد اجتماعا لتدارس الوضع الوبائي في جهة مراكش آسفي
  • بمشاركة الجيش الملكي.. انطلاق تصفيات أبطال إفريقيا للسيدات في بركان
  • سلالة جديدة ديال كورونا.. أطباء يعلنون اكتشاف متحور “B.1.621”
  • وزير الداخلية الإسباني: سياج مليلية يحتاج إلى تحسين والمغرب شريك مميز واستثنائي
  • بسبب الوضعية الوبائية.. وزارة التشريفات تعلن إلغاء جميع احتفالات عيد العرش
عاجل
الإثنين 21 يونيو 2021 على الساعة 13:00

قصف بالمدفعية الثقيلة ومناورات جوية وبحرية.. أقوى لحظات “الأسد الإفريقي” (صور وفيديوهات)

قصف بالمدفعية الثقيلة ومناورات جوية وبحرية.. أقوى لحظات “الأسد الإفريقي” (صور وفيديوهات)

في قلب الصحراء المغربية، تحديدا في كاب درعة قرب طانطان أسدل الستار، يوم الجمعة (18 يونيو)، على تدريبات الأسد الإفريقي 2021، في نسختها 17 بتمرين مشترك بين القوات المسلحة الملكية والقوات الأميركية بالإضافة إلى السينغال.

إمكانيات ضخمة

مناورات الأسد الإفريقي تمرين متعدد الجنسيات من بين أهم التدريبات المشتركة في العالم، سخرة له إمكانيات بشرية ولوجستيكية ضخمة.

وشارك في هذا التمرين العالمي 8 آلاف عنصر من الولايات المتحدة ومن جنسيات أخرى هي تونس، السنيغال، المملكة المتحدة، هولاندا، إيطاليا، وكذا منظمة حلف شمال الأطلسي.

أقوى لحظات الختام

في المشهد الختامي، جرت مناورات جوية بواسطة طائرات اف 16 التابعة لسلاح الجوي المغربي، وتم قصف هدف بواسطة الطائرة الحربية الامريكية ب 52، كما تم قصف أهداف بواسطة سلاح المدفعية والصواريخ المضادة للدروع والدبابات Abrams، ومدفع عيار 20 ملمتر وبواسطة جميع الأسلحة، ومناورات بحرية تم إجراؤها في الساحل قبالة طانطان.

أهداف

وتهدف مناورات الأسد الإفريقي إلى إتقان التكتيكات والتقنيات والإجراءات؛ وتطوير مهارات الدفاع السيبراني؛ وتدريب المكون الجوي على إجراء العمليات القتالية والدعم والتزويد بالوقود جوا؛ وتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري وإجراء التدريبات البحرية في مجال التكتيكات البحرية والحرب التقليدية؛ وأخيرا، القيام بأنشطة إنسانية.

أنشطة

ومن أجل بلوغ الأهداف المسطرة شهدت نسخة 2021 من “الأسد الإفريقي” 12 نشاطا شملت مختلف التخصصات، ثم التمهيد لها بدورات تدريبية أكاديمية وتطبيقية.

مساهمة مغربية

ونظمت، باقتراح من المغرب، مائدة مستديرة لتبادل الخبرات والتجربة في إطار مشاركة القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية في مكافحة فيروس (كوفيد 19).

خدمات طبية

الجانب الإنساني كان حاضرا بقوة في مناورات الأسد الإفريقي، حيث تم تقديم خدمات طبية عبر نشر مستشفى طبي جراحي ميداني عسكري للقوات المسلحة الملكية من أجل تقديم خدمات طبية لفائدة ساكنة منطقة أملن في تفراوت، مع توزيع الدواء مجانا.

وشهد “الأسد الإفريقي 2021 ” تنظيم تمرين طبي رام تبادل الخبرات بين الطاقم الطبي الأمريكي والطاقم المغربي في المركب الطبي الجراحي العسكري الأول في أكادير.

المحبس

وتميزت مناورات هذه السنة بإنزال أسراب كثيفة من المظليين لأول مرة في سماء منطقة “كراير بيهي” الموجودة في شبه قطاع المحبس، الواقع في الصحراء المغربية على بعد كيلومترات من الجارة الشرقية الجزائر، في تمرين إنزال جوي ضمن مناورات “الأسد الإفريقي”.

مناطق أخرى

وانطلقت التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي يوم 7 يونيو الماضي في أكادير ونظمت بالإضافة إلى كاب درعة في طانطان، في مناطق أكادير، تيفنيت، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة.

ونجح المغرب في أن يكون منصة دولية لتعزيز التعاون بين الدول لمواجهة التحديات، كما لاقت هذه المناورات إشادة دولية كبيرة.