• دارو ماركة بسميتهم.. صفاء وهناء كيبيعو الكمامات
  • اتهم زوجة والده باستغلال مرضه.. نجل نوبير الأموي يكشف حقيقة تقديمه طلبا للحصول على معاش استثنائي
  • أول الغيث.. شركة “سينوفارم” الصينية تتعهد بتقديم 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا للمغرب 
  • شهادة مؤثرة للمهداوي في حق الحارس ضحية “الإرهابي”: لن أنسى معاملته الحسنة لي… لم يعاملني موظف كما عاملني هذا الفقيد الرائع
  • قد يساعد على العودة إلى حياة طبيعية.. نتائج إيجابية ومشجعة للقاح أكسفورد ضد كورونا
عاجل
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 على الساعة 14:00

قال إن ارتفاع الحالات لم يشكل مفاجئة والوضع متحكم فيه.. وزير الصحة يطمئن

قال إن ارتفاع الحالات لم يشكل مفاجئة والوضع متحكم فيه.. وزير الصحة يطمئن

أكد خالد أيت الطالب، وزير الصحة، أن ارتفاع الحالات في الأسابيع الأخيرة لم يشكل مفاجئة، مضيفا أن الإجراءات الوقائية التي اعتمدها المغرب لمواجهة فيروس كورونا، مكنت من تحقيق نتائج إيجابية، ووضعت الوضع الصحي تحت السيطرة.

وقال أيت الطالب، في حوار مع جريدة “LES ECOS”، أن ارتفاع الحالات جاء تزامنا مع رفع الحجر وعيد الأضحى والعطلة الصيفية.

وأورد أن تدبير الوضع الوبائي في المغرب، يتم بحذر كبير، حيث تم الحد من انتشار الفيروس في عدد من المناطق، التي عرفت تسجيل أرقام متصاعدة بوسط وشمال المملكة.

وأوضح أيت الطالب، في الحوار ذاته، أن مدينة الدار البيضاء تعرف أكبر عدد من الحالات، بنسبة 40 في المائة، ما ينتج عنه انعكاس على الوضع الوبائي الوطني، الذي يسجّل تفاوتاً ولا تجانساً في أعداد الإصابة على مستوى التراب الوطني.

وعن مدى استعداد النظام الصحي الوطني للاستمرار في المقاومة، بالنظر لاستمرار ارتفاع الحالات، قال آيت الطالب “إن ذلك، رهين بتطور الوضع الوبائي”، مشيراً إلى أنه في ظل الأرقام الحالية، فإنه قادرٌ على ذلك، رغم النقص في الموارد البشرية.

وأضاف: “نتابع تطور الوضع الوبائي عن كثب، ورغم كونه مقلقاً إلا أنه مازال متحكّماً فيه وتحت السيطرة، حسب الوسائل المتوفرة لنا، خلال الوقت الراهن”.