• ما غاديش يتعطلو.. البطولة غتبدى فالسيمانة الثانية من شهر 9
  • للاطلاع على جهود المملكة في محاربة الإرهاب.. سفراء معتمدون بالمغرب يزورون مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية
  • بطلب من المغرب التطواني.. الجامعة تكلف لجنة لدراسة رفع أندية القسم الأول من 16 إلى 18 فريقا
  • “الأحرار” دارو بيان والبام بقاو ساكتين.. تفاصيل “معركة” انتخابية في ضواحي الصويرة (صور)
  • اعتدى على شخصين وتسبب في وفاتهما.. توقيف متشرد في الرباط
عاجل
الجمعة 02 يوليو 2021 على الساعة 09:20

قالت إن وضعيتهم مقلقة.. منظمة “اليونسيف” تدعو إسبانيا إلى إيجاد حلول لوضعية القاصرين المغاربة في سبتة

قالت إن وضعيتهم مقلقة.. منظمة “اليونسيف” تدعو إسبانيا إلى إيجاد حلول لوضعية القاصرين المغاربة في سبتة

دعت منظمة “اليونسيف”، السلطات الإسبانية إلى تقديم “حلول فورية وإجابات مناسبة” بالنسبة إلى القاصرين غير المصحوبين الذين وصلوا إلى مدينة سبتة المحتلة، مشيرة أن وضعيتهم “مقلقة”.

وقالت المنظمة الأممية، أن أوضاع هؤلاء القاصرين “لا يمكن القبول بها”، مضيفة أن إسبانيا كدولة متقدّمة مدعوة إلى إيجاد حلول ناجعة تنهي معاناة أزيد من ألف قاصر غير مصحوب، منددة بعدم وجود استجابة مناسبة حيث لا يزالون يقيمون في ملاجئ مختلفة أقيمت لهذا الغرض دون حل.

في هذا السياق، قال ناتشو غواديكس رئيس الحملات في منظمة اليونيسف في إسبانيا، في مؤتمر صحفي، إن “هذا العدد الكبير من الأطفال والوضعية التي يوجدون عليها لا يمكن أن نقبلها كدولة متقدمة”.

وأكد المسؤول باليونسيف أن وضعية القاصرين المغاربة غير المصحوبين في سبتة تبقى “مقلقة”، كاشفاً أن المنظمة تعقد اجتماعات كثيرة في سبتة وإسبانيا بشأنهم، وأورد أن مدينة سبتة “لا تملك القدرة على تلبية حاجات هذا الحجم الكبير من الأطفال والمراهقين المهاجرين، بالتالي يبنغي المساعدة على إيجاد حلول فورية لهم.”

وشدد غواديس على ضرورة العمل في أسرع وقت، من أجل الحفاظ على المصالح الفضلى لهؤلاء الأطفال، وإيجاد حلول دائمة لهم، بدل الحلول المؤقتة التي يتركون بموجبها في ملاجئ أو دور إيواء.

وختم تصريحه بالإشارة إلى أن ما يحدث في سبتة والوضع في جزر الكناري يبرزان الحاجة إلى “سلسلة من الإجراءات غير المرتجلة، و خطة عمل على أعلى مستوى سياسي، مع مقترحات طوارئ فعالة لمعالجة هذا الوضع سواء من طرف إسبانيا أو الاتحاد الأوروبي”.