• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
الجمعة 07 يناير 2022 على الساعة 20:00

في ظل الموجة الثالثة.. وفيات “أوميكرون” في المغرب ترتفع إلى 6 حالات

في ظل الموجة الثالثة.. وفيات “أوميكرون” في المغرب ترتفع إلى 6 حالات

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ارتفاع عدد الوفيات بمتحور “أوميكرون” الجديد إلى 6 أشخاص.

وأوضح الوزير، في حوار مع قناة “ميدي 1 تي في”، إن نسبة انتشار متحور “أوميكرون” ضمن إصابات فيروس كورونا تفوق 70 في المائة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن معظم الحالات الوافدة على أقسام الإنعاش تعود إلى أشخاص لم يحصلوا على جرعات التلقيح، وخاصة الجرعة الثالثة من اللقاح.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت يوم الثلاثاء (4 يناير)، أن حالات المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد، “أوميكرون”، في تكاثر مستمر، مع تسجيل أول حالة وفاة بالمتحور الجديد.

وتهم حالة الوفاة سيدة مسنة لم تتلق الجرعة الثالثة المعززة. كما عرفت هذه الهيمنة التدريجية لمتحور « أوميكرون » دخول سبع حالات مؤكدة لأقسام الإنعاش والعناية المركزة.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 20 دجنبر 2021 إلى 3 يناير 2022، إن المغرب دخل، ومنذ ثلاثة أسابيع، في الموجة الثالثة من الانتشار الجماعي الواسع للفيروس، موضحا أن المعطيات تظهر أن هذه الموجة تتميز بتغير أسبوعي كبير في عدد الحالات، إذ بلغت نسبة التغير في الأسبوع الأول 50 بالمائة، ثم 150 بالمائة في الأسبوع الثاني، لترتفع في الأسبوع الأخير إلى 222,5 بالمائة بتسجيل 10658 حالة.

هذه السرعة في تسجيل الحالات يؤكدها كذلك، مستوى التطور الأسبوعي لنسبة الإيجابية، التي انتقلت في الأسبوع الأول من 1,6 بالمائة، لترتفع بشكل كبير في الأسبوع الأخير الى 10,2 بالمائة.

وعلى مستوى مؤشر توالد الحالات، تظهر المعطيات ارتفاعا متسارعا لعدد الحالات، إذ بلغ الى حدود يوم الأحد 1,39.
وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة (7 يناير)، أنه تم تسجيل 6428 إصابة بفيروس (كوفيد-19)، وبلغ عدد المتعافين 2476 شخصا، فيما تم تسجيل 13 وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 990 ألف و57 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 948 ألف و765 بنسبة تعاف تبلغ 95.8 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 14 ألف و896 بنسبة فتك تصل إلى 1.5 في المائة.