• تعيين خبيرة مغربية نائبة للمبعوث الأممي إلى سوريا.. من هي نجاة رشدي؟
  • في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.. مطالب لأخنوش بتخفيض الضريبة على الدخل
  • واش ماء الروبيني وصلاتو الأزمة؟.. أخنوش يُعلن إحداث لجنة خاصّة بالماء الشروب
  • خاوة خاوة ديال بالصح.. إسرائيل غتبني 5 ديال السبيطارات فالمغرب
  • سخط وسط الحزب قبيل انعقاد المجلس الوطني ومطالب برحيل ساجد.. “العَّود” تلف!
عاجل
الثلاثاء 26 أبريل 2022 على الساعة 12:33

في أول خروج إعلامي بعد الاستوزار.. المنصوري تكشف غياب تصاميم التهيئة في المدن الكبرى (فيديو)

في أول خروج إعلامي بعد الاستوزار.. المنصوري تكشف غياب تصاميم التهيئة في المدن الكبرى (فيديو)

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة مجلس جماعة مراكش، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن “عددا من المدن المغربية الكبرى لا تتوفر على تصاميم تهيئة، وإن توفرت عليها فقد تكون متقادمة تعود إلى سبعينيات القرن الماضي”.

وأبرزت المنصوري، في أول خروج إعلامي لها، منذ تنصيبها وزيرة لإعداد التراب الوطني، أمس الاثنين (25 أبريل)، خلال استضافتها في برنامج “بدون لغة خشب”، الذي تبثه إذاعة “ميد راديو”، ويقدمه الإعلامي رضوان الرمضاني، أن “مدن كطنجة والرباط والدار البيضاء لا تتوفر على تصاميم تهيئة”، لافتة إلى أن “التصميم الخاص بمدينة مراكش، صودق عليه آخر مرة في عام 1975”.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، أن “تصميم التهيئة هو وثيقة تحدد حق استخدام الأرض على مستوى المجال الذي يطبق فيه، ما يجعل جميع المواطنين سواسية أمام القانون ولا يدع من هفوة للاختلالات”، متعهدة أنه “بنهاية شهر يوليو من العام الجاري، ستتوفر جميع المدن الكبرى على وثائق للتعمير وتصاميم للتهيئة”.

هذا وأكدت المنصوري، في حديثها خلال اللقاء الإذاعي، أنها “صادقت على ما يتجاوز الـ50 تصميم تهيئة”، مردفة بالقول: “ما عمر شي وزارة وصلات أنها دوز فظرف 6 أشهر 54 تصميم تهيئة”.

وفي تفاعلها مع سؤال الإعلامي رضوان الرمضاني، حول ما إذا كانت قد تعرضت إلى إغراءات لقضاء مصالح معينة، شددت الوزيرة قائلة: “أولا كيعرفو شخصيتي كيف دايرا، وبنيت واحد السمعة اللي كيعرفو شي حاجة فيها الحرام ولا طريق عوجة، ما غاديش نمشي ليها… اللي قانوني كندافع عليه بقوة، وإلا كان غير قانوني كنوضح ليه بللي هادشي ماشي ممكن”.