• وجدو راسكم للصهد.. الحرارة غتوصل ل43 درجة ابتداء من الخميس!
  • وزير الداخلية الإسباني: أبعدنا إلى المغرب 2700 مهاجر دخلوا إلى سبتة… ومن المبكر الحسم في عدد الواصلين
  • بعد بانون.. واش رحيمي غيمشي للأهلي؟
  • برعاية وزارة الصحة.. طنجة تحتضن أول مؤتمر وطني حول “الكيف”!
  • بعد دخول أزيد من 6000 حراگ.. سلطات سبتة المحتلة تعيد 1500 شخص
عاجل
السبت 01 مايو 2021 على الساعة 13:00

فعال بنسبة 94.1 في المائة.. لقاح جديد يحصل على ترخيص منظمة الصحة

فعال بنسبة 94.1 في المائة.. لقاح جديد يحصل على ترخيص منظمة الصحة

أعطت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة (30 أبريل)، لقاح “موديرنا” المضاد لكوفيد-19 ترخيص الاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك عدد اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا التي حصلت، لغاية اليوم، من المنظمة الأممية على هذه الإجازة إلى خمسة.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن التطعيم خلص إلى أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 94.1 في المائة.

وأضافت أن هذا اللقاح “يضاف إلى القائمة المتزايدة للقاحات المرخص باستخدامها في الحالات الطارئة من قبل منظمة الصحة العالمية”.

ولقاح موديرنا مرخص منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية تكمن في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية، كما أنها تسمح بضم هذا اللقاح إلى سلة اللقاحات التي يوفرها برنامج “كوفاكس” للدول الفقيرة.

واللقاحات الأربعة الأخرى التي سبقت موديرنا في الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية هي “فايزر-بيونتيك” ولقاحا “أسترازينيكا” المصنعان في الهند وكوريا الجنوبية، و”جونسون آند جونسون”.

وقالت شركة موديرنا، أول أمس الخميس، إنها تتوقع أن تنتج في العام 2022 ما يصل إلى ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها، وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية منحت لقاح موديرنا تصريح الاستخدام الطارئ في 18 دجنبر 2020، في حين حصل اللقاح على ترخيص مماثل من قبل وكالة الأدوية الأوروبية في 6 يناير 2021.