• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الأربعاء 09 نوفمبر 2022 على الساعة 21:30

غير بـ”كليك” الصالير بين يديك.. إحداث 145 شباكا بنكيا جديدا في أقل من سنة !

غير بـ”كليك” الصالير بين يديك.. إحداث 145 شباكا بنكيا جديدا في أقل من سنة !

مع الإقبال المتزايد على الشبابيك الأوتوماتيكية للبنوك، يكون الحل هو إحداث وحدات جديدة، خاصة وأن عمليات السحب عبر البطاقات البنكية المغربية والأجنبية هي الأخرى في تزايد مضطرد وبشكل قياسي غير مسبوق.

آش واقع؟

تقرير لمركز النقديات أفاد بأن أن شبكة الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية في المغرب عرفت إحداث 145 شباكا جديدا خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الجارية، دون أخذ الاستبدالات بعين الاعتبار، بنسبة توسع تصل إلى 1,8 في المائة مقارنة بـ31 دجنبر 2021.

وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا التوسيع مكن الشبكة من بلوغ 8085 شباكا، وأن المدن الأفضل تجهيزا بهذه الشبابيك هي الدار البيضاء بـ 1573 شباكا أوتوماتيكيا، تليها مراكش بـ 702، والرباط بـ 663، وطنجة بـ 495، وأكادير بـ 443، وفاس بـ 416.

سحب قياسي

شبكة الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية حققت ، عند متم شتنبر الماضي، 271,7 مليون عملية سحب عبر البطاقات البنكية المغربية والأجنبية، أي بزيادة بنسبة 11,6 في المائة وبقيمة إجمالية قدرها 268,5 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 11,1 في المائة، أي بمعدل نشاط شهري قدره 4526 عملية سحب بمبلغ إجمالي قدره 4,4 مليون درهم لكل شباك.وبلغ معدل عدد البطاقات الصادرة في المغرب عن كل شباك، والمحدد ضمن التقرير بعدد البطاقات المغربية الجارية على عدد الشبابيك، 2346 بطاقة عند متم شتنبر الماضي.