• قالت إنها “مُقلقة”.. منظمة الصحة تطلق اسم “أوميكرون” على متحورة كورونا الجديدة
  • بسبب “مشروع تحليلة مياه البحر في كازا”.. البيجيدي يتهم بركة بـ”السطو”
  • القرار يدخل حيز التنفيذ غدا الأحد.. الخطوط الفرنسية تكشف مدة تعليق الرحلات الجوية من وإلى المغرب
  • بتهمة السرقة وخيانة الأمانة.. مصدر أمني يكشف تفاصيل اعتقال فاطمة الزهراء بلعيد
  • المهاجري ووزراء ورؤساء جهات.. “البام” يختار مكتبا سياسيا جديدا
عاجل
الأربعاء 17 نوفمبر 2021 على الساعة 20:00

على طول محور طنجة أكادير.. إنشاء أول شبكة لمحطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المغرب

على طول محور طنجة أكادير.. إنشاء أول شبكة لمحطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المغرب

نشرت شركة “Afrimobility” التي تعد أحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع النقل باعتماد الكهرباء، أول شبكة لمحطات الشحن السريع “FASTVOLT” في المغرب.

وأفاد بلاغ للشركة، توصل به كوقع “كيفاش”، أن العلامة تقوم اليوم بتطوير أول شبكة كثيفة لمحطات الشحن السريع، مع نشر محطات بقدرة 50 كيلوواط على طول محور طنجة – أكادير، موجهة لخدمة السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة القابلة للشحن، مساهمة بذلك بقوة في تحفيز نمو قطاع النقل باعتماد الكهرباء والمسؤول بيئيا في إفريقيا.

وتقدم محطات الشحن السريع التي تقوم الشركة بنشرها في المغرب، العديد من المزايا؛ من بينها، حسب البلاغ ذاته، الشحن السريع للسيارة في ظرف 30 دقيقة (توفر 80 في المائة من الاكتفاء)، ومحطات الشحن على “إفريقيا”، تغطية أبرز محاور الطرق السيارة في الشمال والجنوب، والتوفر على تطبيق جوال خاص يمكن من تحديد موقع مركز الشحن السريع الأقرب، ومن ترتيب عملية الشحن والأداء وتتبع الاستهلاك وعمليات الشحن الأخيرة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم اختيار المواقع الأولى لمحطات الشحن السريع “بالتشاور مع مستخدمي السيارات الكهربائية والهجينة، الذي يستمر عددهم في تزايد كل سنة، هذه المواقع الاستراتيجية تلبي حاجيات مستخدمي السيارات الكهربائية وتضمن لهم مراكز شحن في أهم المحاور الطرقية عند التنقل”.

وقالت الشركة إن “أولى مخاوف مستعملي السيارات الكهربائية هي نفاد بطارية السيارة. أما الآن، مع شبكة “FASTVOLT”، فإن هذه المخاوف لم يعد لها وجود”.

وذكر البلاغ أن الشركة “تتابع استراتيجيتها التنموية من خلال التطوير المشترك مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) لأول آلة شحن مغربية سريعة (بين 60 و100 کیلوواط)، والذي يرتقب أن يدخل حيز الإنتاج والتسويق الواسع خلال سنة 2022، مستجيبا للطلب المتزايدة على آلات الشحن السريعة للسيارات الكهربائية في السوق”.

وقال مولاي حفيظ العمراني ، مدير عام “Afrimobilty”: “ستكون Afrimobilty أول فاعل مغربي ينشئ شبكة كثيفة من محطات الشحن السريع بالمغرب، ونحن سعداء بالمساهمة في تنمية البنيات التحتية للشحن في بلادنا، ومن خلال ذلك، المساهمة في الإعداد للانتقال الطاقي على أفضل وجه، وفي تعميم استعمال السيارات الكهربائية الأكثر رأقة بالبيئة”.

وأضاف: “اخترنا أن نكون أول من استثمر في هذا الفرع من أجل خلق ديناميكية شاملة وتشجيع مجموع الفاعلين في المنظومة على اقتفاء أثرنا وإنشاء شبكة واسعة من محطات الشحن على امتداد التراب الوطني”.